وصول لجنة عسكرية إلى عدن للإشراف على نقل قوات الحكومة وتشكيلات الانتقالي
الجمعة 22 نوفمبر ,2019 الساعة: 10:05 مساءً
عدن

وصلت لجنة عسكرية، الجمعة، إلى العاصمة المؤقتة عدن (جنوبي اليمن) للإشراف على تنفيذ الملحق العسكري في اتفاق الرياض الموقع بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي مطلع نوفمبر الجاري.

 

وقال الصحفي الجنوبي أحمد ماهر في منشور على صفحته بالفيسبوك، "وصل صباح اليوم العميد أمجد خالد قائد لواء النقل العام حماية رئاسية إلى العاصمة المؤقتة عدن ضمن لجنة خاصة شُكلت من قبل فخامة رئيس الجمهورية".

 

وأشار ماهر إلى أن اللجنة ستتولى مهام سحب السلاح الثقيل من معسكرات المجلس الانتقالي وضم قواتها إلى وزارتي الداخلية والدفاع حسب مخرجات اتفاق الرياض وثم نقلها إلى جبهات القتال.

 

ويتضمن اتفاق الرياض ملحق للترتيبات السياسية والاقتصادية، وملحق للترتيبات العسكرية وآخر للترتيبات الأمنية بين الحكومة الشرعية والانتقالي الجنوبي التي شهدت قواتهما خلال شهري أغسطس وسبتمبر الماضيين نزاعا عسكريا وتبادلا للسيطرة على عدة مدن جنوبية خاصة عدن.

 

ووفق الصحفي ماهر، سيتم ترتيب اللواء الأول حماية رئاسية لتنفيذ مهامه في حماية القصر الرئاسي بعدن (قصر معاشيق) وإعادة تنظيم قوات الحماية الرئاسية ومعسكرات المنطقة الرابعة لاستكمال إخراجهم من العاصمة المؤقتة عدن إلى جبهات القتال.

 


وينص ملحق الترتيبات العسكرية لمسودة اتفاق الرياض على عودة جميع القوات - التي تحركت من مواقعها ومعسكراتها الأساسية باتجاه محافظات عدن وأبين وشبوة منذ بداية شهر أغسطس 2019 م - إلى مواقعها السابقة بكامل أفرادها وأسلحتها وتحل محلها قوات الأمن التابعة للسلطة المحلية في كل محافظة خلال خمسة عشر يوما من تاريخ توقيع هذا الاتفاق.

 

كما تضمن الاتفاق، نقل جميع القوات العسكرية التابعة للحكومة والتشكيلات العسكرية التابعة للمجلس الانتقالي في محافظة عدن إلى معسكرات خارج محافظة عدن، وتوجيهها بموجب خطط معتمدة وتحت إشراف مباشر من قيادة تحالف دعم الشرعية في اليمن، ويستثنى من ذلك اللواء الأول حماية رئاسية والذي يناط به مهمة حماية القصور الرئاسية ومحيطها وتأمين تحركات فخامة الرئيس، وتوفير الحماية الأمنية لقيادات المجلس الانتقالي الجنوبي في عدن تحت إشراف قيادة تحالف دعم الشرعية في اليمن.

 

ونص ملحق الترتيبات العسكرية، على إعادة تنظيم القوات العسكرية في بقية المحافظات الجنوبية تحت قيادة وزارة الدفاع بذات الإجراءات التي طبقت في محافظة عدن، خلال تسعين يوما من تاريخ توقيع الاتفاق.

 


Create Account



Log In Your Account