مجلس الأمن قلق للغاية إزاء الأوضاع الإنسانية "المزرية" باليمن
الجمعة 22 نوفمبر ,2019 الساعة: 09:37 مساءً
متابعات

أعرب مجلس الأمن الدولي، الجمعة، عن "القلق الشديد إزاء الأوضاع الإنسانية المزرية في اليمن"، مطالبا أطراف الصراع بتسهيل الوصول الإنساني وعدم إعاقته.

 

جاء ذلك في تصريحات أدلت بها رئيسة مجلس الأمن الدولي السفيرة البريطانية "كارين بيرس" للصحفيين، عقب انتهاء الجلستين العلنية والمغلقة التي عقدهما المجلس بشأن اليمن وفقاً لما أوردته وكالة الأناضول.

 

وأوضحت السفيرة البريطانية أن "أعضاء المجلس استمعوا الي إفادة حول الأوضاع الإنسانية المزرية في اليمن وكان ذلك مصدرا كبيرا للقلق بالنسبة لممثلي الدول الأعضاء".

 

وأردفت قائلة إن "المجلس أعرب عن قلقه الشديد بشأن القيود المفروضة علي الوصول فيما يتعلق بالعاملين في المجال الإنساني، ولاحظ أعضاء المجلس أن جماعة الحوثي مسؤولة بشكل أكبر عن تلك القيود".

 

كما رحب المجلس باتفاق الرياض وبالدور الذي قامت به السعودية لتسهيل الاتفاق بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي ".

 

وللعام الخامس على التوالي، يشهد اليمن حربا بين القوات التابعة للحكومة ومسلحي الحوثيين المتهمين بتلقي دعم إيراني، والمسيطرين على محافظات، بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014.

 

وجعلت هذه الحرب معظم السكان بحاجة إلى مساعدات إنسانية، فيما بات الملايين على حافة المجاعة، في واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية بالعالم، وفق تقديرات الأمم المتحدة.


Create Account



Log In Your Account