مستشار رئاسي: تشكيل الحكومة "المشتركة" الجديدة لن يأخذ وقتا طويلا
الخميس 21 نوفمبر ,2019 الساعة: 04:01 مساءً
متابعات

قال المستشار الرئاسي، الدكتور عبد العزيز المفلحي، إن تشكيل الحكومة المشتركة الجديدة "لن يأخذ وقتا طويلا".

 

وأضاف المفلحي، لوكالة "سبوتنيك" يوم الأربعاء، أن "التشكيل الجديد سيكون بعيدا عن المحاصصة، وستكون الكفاءة هى معيار الاختيار، للعبور بعيدا عن الانقسام، الذي كان حادثا داخل الحكومة الحالية نتيجة تشكيلها من تقسيمة سياسية وحزبية".

 

ونفى مستشار الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، صحة ما يتردد من تسريبات حول اسم رئيس الحكومة الجديد، والمؤكد هو تشكيل الحكومة بعيدا عن المحاصصة والتقسيمات والمواءمات التي تؤدي إلى الانقسام.

 

وحول تأخر عودة الحكومة إلى عدن، قال المستشار الرئاسي إنها تعود "لأسباب موضوعية"، معتبراً عودة الحكومة بأنها "أولى خطوات تنفيذ اتفاق الرياض حتى تشكيل الحكومة المشتركة الجديدة".

 

وأشار إلى أن اتفاق الرياض "هو خارطة طريق لحل كل المشاكل العالقة بدأ بأحداث عدن في أغسطس/ آب الماضي".

 

وقال المفلحي: "الاتفاق رسم المرحلة القادمة حتى الوصول للسلام الشامل وجلوس الجميع على طاولة التفاوض والحوار بما فيهم الحوثيين".

 

ووقع "اتفاق الرياض" في 5 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري بالعاصمة السعودية، وينص في أحد بنوده على عودة الحكومة اليمنية إلى عدن خلال الأسبوع الأول من توقيع الاتفاق.

 

وينص الاتفاق على تشكيل حكومة كفاءات سياسية لا تتعدى 24 وزيرًا، يعين الرئيس عبدربه منصور هادي أعضاءها بالتشاور مع رئيس الوزراء والمكونات السياسية، على أن تكون الحقائب الوزارية مناصفة بين المحافظات الجنوبية والشمالية.


Create Account



Log In Your Account