إسرائيل تستهدف "عشرات المواقع التابعة للنظام ولإيران" في سوريا
الأربعاء 20 نوفمبر ,2019 الساعة: 09:15 مساءً

أعلن الجيش الإسرائيلي أنه قصف عشرات الأهداف "التابعة للنظام السوري وإيران" داخل الأراضي السورية، في الساعات الأولى من صباح الأربعاء ردا على صواريخ أطلقت الثلاثاء من سوريا على إسرائيل.

 

وقال أفيخاي أدرعي، المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي على تويتر "أغارت طائرات حربية قبل قليل على عشرات الأهداف العسكرية التابعة لفيلق القدس الإيراني والجيش السوري داخل الأراضي السورية، تشمل صواريخ أرض-جو ومقرات قيادة ومستودعات أسلحة وقواعد عسكرية وذلك ردا على اطلاق الصواريخ أمس من سوريا نحو إسرائيل".

 

وأكدت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) وقوع الهجمات الإسرائيلية، والتي تمت بطائرات حربية استهدفت العاصمة دمشق وضواحيها من داخل الأراضي الإسرائيلية، وتحديدا من ناحية الجولان المحتل، ومن فوق مرجعيون في لبنان.

 

وأضافت أن أحد الصواريخ ضرب منزلا ودمره مما أدى لإصابة عائلة من أربعة أفراد.

 

وقالت سانا إن "أنظمة الدفاع الجوي السوري تصدت للهجوم وأسقطت عددا من الصواريخ الإسرائيلية فوق العاصمة دمشق".

 

وبرر المتحدث الإسرائيلي هذه الغارات بأنها تأتي ردا على هجمات إيرانية من سوريا، وقال "الهجوم الإيراني على الأراضي الإسرائيلية، أمس الثلاثاء، من خلال إطلاق صواريخ تم اعتراضها يعتبر دليلا واضحا للسبب الحقيقي (لوجود) إيران في سوريا".

 

وأضاف "وضع إيران بات يشكّل خطرا على أمن إسرائيل، وعلى الاستقرار في المنطقة، وعلى النظام السوري".

 

وحمَل أدرعي في سلسلة تغريداته "النظام السوري" مسؤولية أي هجمات ضد إسرائيل من أراضيه، مؤكدا أن الجيش الإسرائيلي "مستعد لكل السيناريوهات".

 

وقد شنت إسرائيل مئات الغارات على الأراضي السورية منذ اندلاع الازمة السورية في عام 2011، معللة ذلك بمنع إنشاء "قواعد عسكرية" إيرانية هناك والحيلولة دون وصل الأسلحة الايرانية إلى حزب الله اللبناني.

 

وقال الجيش الاسرائيلي إن "النظام السوري مسؤول عن العمليات التي تقع على التراب السوري" وحذره من "السماح بأي هجمات على إسرائيل مستقبلا".

 

ولم يصدر عن السلطات الإيرانية أي تعليق على الغارات الإسرائيلية.

 

في السياق، قالت وزارة الخارجية الروسية، إن استهداف اسرائيل للعديد من النقاط في سوريا، زادت الأوضاع سوءا في هذا البلد.

 

وأوضحت الخارجية الروسية في بيان، أن القوات الاسرائيلية استهدفت في الفترة الماضية، العديد من النقاط في الداخل السوري.

 

وأعرب البيان عن قلق روسيا من الهجمات الاسرائيلية ضد الأراضي السورية، داعيا إلى وجوب احترام سيادة سوريا ودول المنطقة.


المصدر: وكالات


Create Account



Log In Your Account