وزير يمني: اختطاف الحوثيين لقاطرة كورية ينسف جهود عملية السلام
الثلاثاء 19 نوفمبر ,2019 الساعة: 07:40 مساءً
متابعات

اعتبر وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني إن عملية الخطف والسطو المسلح الذي نفذتها جماعة الحوثي للقاطرة البحرية(رابغ-3) "عملية إرهابية وتصعيد خطير وغير مسبوق يهدد بنسف كل الجهود التي يبذلها الأشقاء والأصدقاء للتهدئة وإحلال السلام في اليمن".

 

وأشار الإرياني في تصريح لوكالة الانباء اليمنية "سبأ"، إلى أن هذه العملية تكشف التهديد الذي يمثله إستمرار سيطرة جماعة الحوثي على ميناء الحديدة وتحكمها في الشريط الساحلي بين المدينة ومديرية عبس على أمن وحرية الملاحة الدولية وحركة التجارة العالمية في البحر الاحمر ومضيق باب المندب.

 

ونوه الوزير اليمني، إلى ان توقيت هذه الخطوة التصعيدية الخطيرة وتزامنها مع الاحتجاجات الشعبية التي تشهدها غالبية المحافظات الايرانية يؤكد انها تمت بايعاز وتخطيط ايراني عبر اداتهم الحوثية لحرف الانظار عن هذه الانتفاضة وخلط الأوراق وتصعيد وتيرة الصراع في المنطقة وممارسة الضغوط على المجتمع الدولي .

 

وطالب الإرياني، المجتمع الدولي باتخاذ مواقف حاسمة ازاء هذه القرصنة البحرية التي تشكل سابقة وانتهاك خطير للقانون الدولي، واتخاذ الإجراءات الكفيلة بدعم الحكومة الشرعية لوقف التهديد الذي تمثله جماعة الحوثي على خطوط الملاحة الدولية والأمن والسلم الإقليمي والدولي.

 

وكانت مصادر مطلعة أكدت "للحرف 28" أمس الاثنين، احتجاز جماعة الحوثيين لسفينتين كوريتين وأخرى سعودية تحمل مشتقات نفطية قبالة جزيرة كمران التابعة اداريا لمحافظة الحديدة (غربي اليمن).

 

وفي وقت سابق اليوم، أرسلت كوريا الجنوبية، "مدمرة" بحرية إلى مكان حادث احتجاز سفنها من قبل جماعة الحوثي في مياه البحر الأحمر.

 

ووفقا لوكالة "يونهاب" أن حكومة كوريا الجنوبية نشرت مدمرة "كانغ كام تشان" التي كانت تقوم بمهامها لمكافحة القراصنة قبالة السواحل الصومالية، إلى مكان الحادث.

 

ومن المتوقع أن تصل المدمرة إلى مكان الحادث يوم الخميس القادم.

 

وقالت وزارة الخارجية الكورية، اليوم الثلاثاء، إنه تم احتجاز سفينتين كوريتين وسفينة سعودية في المياه على بعد 15 ميل من جزيرة كمران في اليمن في غضون الساعة 3:50 فجر يوم 18 نوفمبر من قبل جماعة الحوثي.

 

واحتجزت السفن الثلاث عند توجهها إلى ميناء بربرة في الصومال، من ميناء جازان في السعودية.

 

وأعلنت مليشيا الحوثي المدعومة من إيران عن احتجازها لثلاث سفن إحداهن سعودية (رابغ 3) على بعد 3 اميال من جزيرة كمران اليمنية.


Create Account



Log In Your Account