"الحرف 28" ينشر نص النسخة النهائية لاتفاق الرياض بين الحكومة اليمنية والانتقالي الجنوبي
الإثنين 04 نوفمبر ,2019 الساعة: 09:36 مساءً
خاص

حصل موقع "الحرف 28" على النص الكامل للمسودة النهائية لـ"اتفاق الرياض" الذي من المزمع توقيعه بشكل رسمي، الثلاثاء، في العاصمة السعودية الرياض، بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا.

 

وتنص الوثيقة على عودة الحكومة الشرعية إلى عدن خلال سبعة أيام من توقيع الاتفاق، ويتم تشكيل حكومة جديدة تتكون من 24 حقيبة فقط مناصفة بين الشمال والجنوب، ووزراء لم يتورطوا في أحداث عدن الأخيرة أو التحريض عليها، ويتم تغيير كافة المحافظين في المحافظات الجنوبية.

 

ونص الاتفاق أيضاً على تسلم مهمة تأمين المدينة لقوات الشرطة وقوات النجدة، كما يتم إعادة تشكيل قوات مكافحة الإرهاب، وحماية المنشئات من قوات الحكومة والانتقالي، ويسحب التحالف كل الأسلحة الثقيلة والمتوسطة من جميع الوحدات العسكرية، وتوضع في معسكرات تحت إشراف مباشر من التحالف الذي تقوده السعودية.

 

وفي وقت سابق اليوم، أكد الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، أنه سيتم التوقيع على اتفاق الرياض الذي رعته السعودية، غدا الثلاثاء.

 

وأوضح خلال لقائه بالمكونات الجنوبية، أن "الاتفاق يعزز وحدة الصف الوطني في اطار اليمن الاتحادي الجديد واستكمال مشروع انهاء انقلاب الحوثيين".

 

ويشمل الاتفاق على بنود رئيسية، إضافة إلى ملحق للترتيبات السياسية والاقتصادية، وملحق للترتيبات العسكرية وآخر للترتيبات الأمنية بين الطرفين التي شهدت قواتهما خلال الفترة الماضية نزاعا عسكريا وتبادلا للسيطرة على عدة مدن جنوبية خاصة عدن.

 

وثيقة اتفاق الرياض بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي









Create Account



Log In Your Account