رئيس الوزراء: اتفاق الرياض يؤسس لمرحلة جديدة تنعكس إيجاباً على تطبيع الأوضاع
الإثنين 04 نوفمبر ,2019 الساعة: 07:34 مساءً
متابعات

قال رئيس الوزراء اليمني، معين عبدالملك، إن اتفاق الرياض سيؤسس لمرحلة جديدة من حضور الدولة ومؤسساتها وواحدية القرار العسكري والأمني تحت سلطة الحكومة، مشيراً إلى أن الاتفاق سينعكس إيجاباً على تطبيع الأوضاع في المناطق المحررة، والتسريع باستكمال تحرير بقية المناطق الخاضعة لسيطرة مليشيا الحوثي.

 

وأطلع عبدالملك، الاثنين، أعضاء مجلس الوزراء، على مضامين اتفاق الرياض المقرر توقيعه غدا الثلاثاء، وناقش معهم تطورات الأوضاع الراهنة على ضوء المستجدات الأخيرة. وفقاً لما أوردته وكالة الانباء اليمنية "سبأ".

 

وحث عبدالملك، جميع الوزارات والجهات الحكومية على استمرار القيام بدورها في خدمة المواطنين، ومضاعفة الجهود بشكل استثنائي بما يتوازى مع طبيعة وحجم التحديات الراهنة.

 

وعبر المجلس عن مباركته لاتفاق الرياض مؤكداً، دعمه ووقوفه إلى جانب القيادة السياسية ممثلة بفخامة الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية وصولاً إلى تحقيق السلام والاستقرار في اليمن المبني على المرجعيات الثلاث، واستكمال إنهاء الانقلاب واستعادة مؤسسات الدولة، وتفعيل نشاطها لخدمة المواطنين على امتداد الوطن.

 

وشدد مجلس الوزراء، على أن مواجهة التحديات القديمة والجديدة تمثل ثمناً مناسباً للإنجاز الذي نتطلع إليه جميعاً في الانتقال إلى بر الأمان بالشراكة والتعاون الكامل مع تحالف دعم الشرعية للحفاظ على عروبة وهوية اليمن وإجهاض المشاريع الدخيلة، بما يحافظ على استمرار دور اليمن كصمام أمان للجوار الخليجي والمنطقة العربية.

 

وأشار المجلس إلى أن المرحلة تستدعي من جميع الأطراف والمكونات السياسية والاجتماعية إلى تغيير سلوكها ومنهجها بما يتفق مع الأولويات الملحة للوطن والشعب اليمني. داعياً، للكف عن التمحور حول المصالح الذاتية للمكون، والعمل على تصحيح التصورات الخاطئة بشأن الغايات السامية في استكمال استعادة الدولة، والتوجه نحو بناء اليمن الاتحادي الجديد الذي يتسع لكل أبنائه.

 

وفي وقت سابق اليوم، أكد الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، أنه سيتم التوقيع على اتفاق الرياض الذي رعته السعودية، غدا الثلاثاء.

 

وأوضح خلال لقائه بالمكونات الجنوبية، أن "الاتفاق يعزز وحدة الصف الوطني في اطار اليمن الاتحادي الجديد واستكمال مشروع انهاء انقلاب الحوثيين".

 

وشدد هادي على أن "الدولة حاضنة للجميع ولن يتم استثناء أحد"، في إشارة إلى عدم انفراد المجلس الانتقالي بحق تمثيل مناطق الجنوب اليمني.

 

ويقضى اتفاق الرياض بإنهاء تمرد الانتقالي الجنوبي في عدن وإشراكه في السلطة ومشاورات السلام المرتقبة.


Create Account



Log In Your Account