إدارة ترامب تعلق مساعدات أمنية للبنان تشمل مخصصات للجيش
الأحد 03 نوفمبر ,2019 الساعة: 03:58 مساءً
وكالات

علقت إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، المساعدات الأمنية المخصصة للبنان، إلى أجَل غير مسمى، في وقت يعاني فيه الاقتصاد اللبناني وضعاً حرجاً للغاية.

 

وبحسب ما ذكرته "سي إن إن"، اليوم الأحد، قال مصدر مطلع -لم تسمه- إن إدارة ترامب علقت المساعدات الأمنية للبنان، ومن ضمنها حزمة بـ105 ملايين دولار، للجيش اللبناني إلى أجَل غير مسمى.

 

وأوضح المصدر أن وزارتي الخارجية والدفاع بأمريكا لم تطَّلعا على قرار تعليق المساعدات هذا، في حين دفعت الخارجية مؤكدةً عدم تأخُّر الولايات المتحدة الأمريكية عن تقديم المساعدات للبنان، دون الإجابة عن سؤال حول المساعدات العسكرية المستقبلية للجيش اللبناني.

 

ورغم المخاوف من انهيار الاقتصاد اللبناني، قال مسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية: إنه "لن يكون هناك إنقاذ للبنان" إلى حين تطبيق الإصلاحات، مبيناً: "كان يتوجب عليهم القيام بإصلاحات، وكان لديهم وقت طويل للقيام بذلك، وبطريقة ما لم يتمكنوا من فعل ذلك".

 

وتأتي تصريحات المصدر الأمريكي، بعد تقرير مبدئي لوكالة "رويترز" أفاد بأن المساعدات الأمنية للبنان تم إيقافها بعد أيام على إعلان رئيس الوزراء اللبناني، سعد الحريري، تقديم استقالته إلى الرئيس ميشال عون، بعد أسابيع من المظاهرات ضد الأوضاع الاقتصادية والفساد في لبنان.

 

وبدأت مؤسسات الدولة اللبنانية باتخاذ خطوات من شأنها تسيير الأمور، مثل فتح الجيش بعض الطرق، والإعلان عن استئناف الدراسة، وعمل المصارف "جزئياً"، الخميس الماضي.

 

وتزامنت هذه الخطوات مع قبول عون استقالة الحريري، مع تكليفه تصريف الأعمال إلى حين تشكيل حكومة جديدة، وذلك وسط دعوات من واشنطن ولندن إلى "إصلاحات حيوية"، وتسهيل عملية تشكيل الحكومة الجديدة.

 


Create Account



Log In Your Account