الجيش السوداني ينفي سحب قوات بلاده من اليمن
السبت 02 نوفمبر ,2019 الساعة: 08:33 مساءً
متابعات

نفى الجيش السوداني، سحب قوات بلاده المشاركة في التحالف الذي تقوده السعودية دعماً للشرعية في اليمن.

 

وقال الناطق الرسمي باسم القوات السودانية، العميد ركن عامر محمد الحسن، إن التزام بلاده بالمشاركة في التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، "لا يزال قائماً وفقاً لبرتوكول مشترك مع الدول العربية الداعمة للشرعية".

 

وأضاف الحسن في حوار مع صحيفة "الصيحة" السودانية "أن إنهاء مشاركة السودان في التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن مرتبط بتقييم الآليات المكلفة في الميدان، واتخاذ قرار على المستوى الإستراتيجي، وفقاً للتحالف المشترك بإعادة انتشار القوات سواءً كان تعزيزاً أو سحباً".

 

والأربعاء الفائت، ذكر موقع "السودان اليوم"، أن نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي محمد حمدان دقلو، أبلغ الاجتماع الثلاثي السيادي”، ومجلس الوزراء وقوى الحرية والتغيير، بسحب "عشرة" آلاف من قواته المتواجدين في اليمن.

 

ونقل الموقع عن مصادر مطلعة قولها: الاجتماع الثلاثي بالقصر الرئاسي، أنّ عشرة آلاف من قواته انتهت مدتهم باليمن، وعادوا إلى البلاد. مشيراً إلى أن "حميدتي" بين أنه لن يرسل قوات بديلة عنهم، لافتا إلى أن الانسحاب التدريجي لقواته من اليمن قد بدأ فعليًا.

 

وتشارك القوات السودانية منذُ مارس/آذار من العام 2015، في "تحالف الحزم" في اليمن، ومنذ ذلك الوقت ظلت القوات السودانية المكوّنة من الأركان البرية والبحرية والجوية، تقاتل في صفوف التحالف بقيادة السعودية في اليمن، حتى بلغ عددها 30 ألف جندي طبقاً لتصريحات صحافية سابقة لقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي).


Create Account



Log In Your Account