اليمن يبحث مع السعودية اتفاقية إعادة الإعمار ومشاريع التنمية
الأربعاء 30 أكتوبر ,2019 الساعة: 09:37 مساءً
متابعات

أجرى وزير التخطيط والتعاون الدولي في الحكومة اليمنية نجيب العوج، مباحثات مع السفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر، حول مشاريع التنمية وإعادة الإعمار.

 

ولفت الوزير اليمني، إلى أن اللقاء بحث الاتفاقية الموقعة بين البرنامج السعودي لإعادة إعمار اليمن والوزارة، ومشاريع التنمية والإعمار، إضافة الى المشاريع التي تم تدشينها ووضع حجر الأساس لها، والمخطط لإنشائها في مختلف القطاعات، ومن أهمها مشروع (طريق العبر).

 

وأشار إلى أن لقاءه بالسفير السعودي (آل جابر)، بحث مشاريع المطارات المستقبلية مثل مطار الغيظة، والذي سيتم تدشينه خلال الفترة القادمة ومطار مأرب.

 

وأوضح الوزير اليمني بأن التنسيق مستمر مع البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن لتحديد الأولويات وتدشين المشاريع.

 

من جانبه، أكد السفير آل جابر، اهتمام البرنامج الأول في توفير الخدمات الأساسية والبنية التحتية، دعماً للشعب اليمني من خلال التعاون مع الحكومة اليمنية، والسلطات المحلية في مختلف المحافظات.

 

وقال السفير آل جابر الذي يرأس البرنامج إلى جانب عمله كسفير للمملكة في اليمن "إن البرنامج السعودي يعمل بجديّة من خلال مكاتب البرنامج التنفيذية في المحافظات، والتي تهدف لسرعة وجودة التنفيذ، ومنح المواطن اليمني فرص عمل، بالتنسيق والتعاون مع الحكومة اليمنية ممثلة بوزارة التخطيط والتعاون الدولي".

 

وأشار آل جابر الى اعتزام البرنامج إقامة ورشة عمل قادمة بين المملكة واليمن، وممثلين عن الوزارات والجهات المعنية اليمنية ورجال التنمية والاقتصاد لوضع دراسات حول استراتيجية تنمية وإعمار اليمن بشكل شامل، وأيضاً المساهمة في وضع الأولويات الرئيسة، ودفع المانحين الدوليين سواء الدول أو المنظمات لدعم التنمية في جميع المحافظات اليمنية.

 

وأوضح السفير السعودي، أن البرنامج أنجز عدة مراحل من مشروع مطار مأرب، وتم خلال المرحلة الأولى اختيار الموقع بالتعاون مع الحكومة اليمنية والسلطة المحلية في مأرب، وعمل مخطط المشروع والذي تم تصميمه من شركة أمريكية متخصصة في تنفيذ المطارات العالمية، وخلال المرحلة الثانية تم تجهيز وإعداد الموقع والذي تم تسويره بالكامل وجاهز لعملية التنفيذ، وفي المرحلة الثالثة سيتم التوقيع مع الاستشاري وهذا جزء من جودة عمل البرنامج.


Create Account



Log In Your Account