تأجيل التوقيع على اتفاق الرياض بين الحكومة و"الانتقالي" إلى الخميس
الثلاثاء 29 أكتوبر ,2019 الساعة: 06:39 مساءً
متابعات

قالت وكالة "الأناضول" نقلاً عن مصدر في فريق المشاورات التابع للحكومة اليمنية، الثلاثاء، إنه تم تأجيل التوقيع على اتفاق الرياض بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا إلى الخميس المقبل.

 

وأضاف المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، أنه "تقرر إجراء مراسم التوقيع على الاتفاق، الخميس، في الرياض، بحضور الرئيس عبدربه منصور هادي، ورعاية القيادة السعودية".

 

وأفاد بأن "الترتيبات جارية للتوقيع على الاتفاق الذي توصلت إليه الحكومة مع المجلس الانتقالي الخميس الماضي، برعاية سعودية".

 

ومساء الخميس الماضي، توصلت الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا، في العاصمة السعودية الرياض إلى اتفاق ينهي التوتر بين الطرفين ويمهد لعودة الحكومة الشرعية والرئيس هادي الى العاصمة المؤقتة عدن.

 

وتدور مفاوضات غير مباشرة بين الحكومة اليمنية والمجلس الإنتقالي الجنوبي ومن خلفه الامارات منذ أكثر من شهرين بوساطة سعودية لإنهاء انقلاب 10 أغسطس الماضي في عدن الذي نفذته تشكيلات المجلس الانتقالي الجنوبي بدعم واسناد اماراتي.

 

وتعثر التوقيع على اتفاق ينهي الأزمة في عدن كان مقررا قبل أسبوع، بعد ما قيل إنها تدخلات واشتراطات اماراتية بعزل الوزراء الحاليين في الحكومة خصوصا وزيري الداخلية والنقل أحمد الميسري وصالح الجبواني، بسبب مواقفهم المتصلبة من الوجود الاماراتي في البلاد.

 

وحسب تسريبات بنود مسودة الاتفاق فقد جرى التوصل إلى اتفاق على تشكيل حكومة من 24 وزيراً مناصفة بين الشمال والجنوب.

 

وتنص وثيقة الاتفاق التي تداولتها وسائل إعلامية، على مغادرة كل الجنود الذين دخلوا عدن وأبين وشبوة بعد الأول من أغسطس/ آب خلال 15 يوما إلى مواقع يحددها التحالف. وسيجري وضع الأسلحة المتوسطة والثقيلة في معسكر يسيطر عليه التحالف.


Create Account



Log In Your Account