بإشراف أممي.. بدء نشر فرق مراقبة وقف إطلاق النار في الحديدة
السبت 19 أكتوبر ,2019 الساعة: 06:26 مساءً
الحديدة

بدأت لجنة تنسيق إعادة الانتشار في الحديدة (غربي اليمن)، السبت،بنشر وتثبيت نقاط ضباط الارتباط بين القوات الحكومية وجماعة الحوثيين.

 

وقال المركز الإعلامي لألوية العمالقة الموالي للحكومة الشرعية إن لجنة التنسيق المشتركة بدأت بنشر نقاط مراقبة على الخطوط الأمامية لمدينة الحديدة في خطوة أولى لتثبيت وقف إطلاق النار في المدينة.

 

وأشار المركز في بيان مقتضب على موقعه الرسمي، إلى إشراف رئيس بعثة الأمم المتحدة الجنرال الهندي ابهيجيت جوها على عملية نشر نقاط المراقبة.

 

وأضاف البيان أن فريق المراقبة المشتركة نشر اليوم النقطة الأولى في منطقة الخامري (كيلو 8) في مدينة الحديدة لخفض التصعيد في المنطقة وفقاً لآلية التهدئة التي تمت الموافقة عليها.

 

وأشار البيان إلى أن فريق المراقبة المشتركة سيقوم غدا الأحد بنشر النقطة الثانية في مدينة الصالح، تليه نشر النقطة الثالثة يوم الإثنين في منطقة حوش الابقار بخط كيلو 16".

 

وبحسب البيان أن عملية استكمال نشر النقطة الرابعة ستتم يوم الاربعاء القادم في منطقة منظر جنوب مدينة الحديدة.

 

وفي مطلع سبتمبر الفائت أعلنت لجنة تنسيق إعادة الانتشار، عن إنشاء وتشغيل مركز للعمليات المشتركة يضم ضباط ارتباط وتنسيق من طرفي الحكومة الشرعية، وجماعة الحوثيين، سيعمل في مقر بعثة الأمم المتحدة لمراقبة وقف إطلاق النار في الحديدة.

 

ووفقاً للجنة تقرر نشر فرق مراقبة في 4 مواقع على الخطوط الأمامية في مدينة الحديدة كخطوة أولى من أجل تثبيت وقف إطلاق النار والحد من المعاناة والإصابات بين السكان المدنيين.

 

واتفقت الأطراف اليمنية (الحكومة الشرعية والحوثيين) خلال مشاورات للسلام في السويد جرت في ديسمبر 2018 برعاية الأمم المتحدة، على وقف إطلاق النار في محافظة الحديدة المطلة على البحر الأحمر وإعادة انتشار قواتهما من ميناء ومدينة الحديدة ومينائي الصليف ورأس عيسى، إلى مواقع متفق عليها خارج المدينة والموانئ الثلاثة، مع إرسال بعثة تابعة للأمم المتحدة لمراقبة ذلك، لكن الاتفاق الذي كان من المفترض الانتهاء من تنفيذه في يناير الماضي، تعثر حتى الآن وسط تبادل الطرفين للاتهامات بعرقلة التنفيذ.


Create Account



Log In Your Account