عبدالملك المخلافي: تخفيف معاناة الناس من ويلات الحرب يجب ان تخضع للاعتبار الإنساني فقط
الأحد 13 أكتوبر ,2019 الساعة: 12:27 مساءً
متابعة خاصة

أكد مستشار الرئيس هادي ووزير الخارجية السابق، عبدالملك المخلافي، أمس السبت، "أن التخفيف عن معاناة الناس من جراء الحرب يجب ان لا يخضع لأي اعتبار إلا للاعتبار الإنساني فقط".

 

وأضاف ان فك الحصار عن تعز وتخفيف معاناة المواطنين يجب ان يكون محل تأييد و ترحيب.

 

وأوضح في تغريدة على حسابه الرسمي "تويتر" "أن الشرعية بذلت منذ بييل بسويسرا في ديسمبر2015 وفي محادثات الكويت وما بعدها الكثير من الجهود من اجل فك حصار تعز .

 

وقال المخلافي في تغريدة أخرى، أن "الحوثي التزم ضمن مجموعة من إجراءات بناء الثقة في 2015، جلها في الجانب الإنساني بفتح حصار مدينة تعز ولم ينفذ ما التزم به منذ ذلك الحين، بل ومنع دخول المساعدات عبر المنافذ التي يسيطر عليها".

 

وتجري حاليا مبادرة بين الحكومة الشرعية المعترف بها دوليا من جهة ومليشيا الحوثي المدعومة من ايران من جهة اخرى، لفك الحصار عن مدينة تعز، وتسهيل مرور المواطنين.

 

وكانت السلطة المحلية والقيادات العسكرية في تعز، قد تحركت لإزالة الحواجز في المناطق التي تسيطر عليها، ودعت مليشيا الحوثي أن تفي بوعودها بتنفيذ المبادرة التي قدمتها لفك الحصار عن المدينة.

 

من جانبه قال رئيس لجنة التفاوض حول فتح المنافذ بتعز البرلماني عبدالكريم شيبان، في تصريحات إعلامية إن الحوثيين لم يحددوا الزمان أو المكان لفتح المنافذ والبدء في تنفيذ المبادرة. مؤكداً استعداد السلطات الشرعية التعامل بـ "إيجابية مع المبادرة".

 

فيما اكد محافظ محافظة تعز الدكتور نبيل شمسان في تغريدة على حسابة الرسمي في "تويتر" إن: "المعابر من جانبنا ستكون جاهزة لأننا لسنا من يغلق المعابر وقد وجهنا قيادة المحور بذلك".


Create Account



Log In Your Account