"محروس": قيادات إماراتية بسطت على أراضي محظورة في سقطرى
الخميس 10 أكتوبر ,2019 الساعة: 03:04 مساءً
متابعات

قال محافظ "سقطرى"، مساء الأربعاء، إن ممثل الإمارات في الجزيرة "خلفان المزروعي"، يبسط على 150 ألف متربع من الأراضي في هضبة "ديكسام" المحمية وسط الأرخبيل.

 

واتهم "محروس" في تصريحات أدلى بها لموقع "لوب لوغ" الأمريكي، مؤسسة خليفة بن زايد الخيرية للقيام بأعمال مشبوه في الجزيرة تحت يافطة العمل الإنساني.

 

وأضاف: قامت الشركة بتمكين الإماراتيين وغيرهم من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي من شراء أراضي في سقطرى.، على الرغم من أن المرسوم الحكومي يحظر بيع أي أرض على الجزيرة.

 

وفي ذات السياق نقل الموقع الأمريكي عن وزير السياحة اليمني "محمد القباطي"، والذي أكد أن الوضع السياسي يجعل حماية النظام البيئي للجزيرة أكثر صعوبة.

 

واتفق "قباطي" مع المحافظ "محروس" على أهمية إقامة توازن بين الحفاظ على البيئة من ناحية وتوفير الفرص الاقتصادية لمواطني سقطرى من ناحية أخرى.

 

وأكد المسؤولين اليمنيين أنه كلما ابتعد سكان سقطرى عن آلة المساعدات الإماراتية، زادت فرص تمكن الحكومة اليمنية من إعادة سيادتها على الجزيرة والحد من مخاطر رؤية تحول الولاء الشعبي للإمارات.

 

وتوقع موقع "لوب لوغ" الأمريكي أن تشهد الأشهر المقبلة حلاً تدريجيًا للنزاع، بعد أن وصلت الأزمة إلى طريق مسدود خلال السنوات الماضية.

 

ودخلت الحكومة اليمنية في خلافات مباشرة مع الإماراتيين، وصلت إلى أوجها في مايو/ أيار 2018، عندما أرسلت أبوظبي قوات عسكرية إلى مطار وميناء جزيرة سقطرى الاستراتيجية خلال وجوده على رأس وفد حكومي في الأرخبيل الذي يعد محافظة في التقسيم الإداري.

 

وتعد أرخبيل سقطرى من كبرى الجزر اليمنية وأشهرها إلى قائمة التراث الإنساني العالمي ضمن قائمة المحميات الطبيعية العالمية ضمن 13 موقعاً جديدا ضم إلى قائمة التراث العالمي " اليونسكو ".

 

ويضم أرخبيل سقطرى أربع جزر هي سقطرى، وعبد الكوري، وسمحه، ودرسه، إضافة إلى جزيرتين صخريتين صغيرتين .


Create Account



Log In Your Account