السعودية تدفع بعشرات العربات العسكرية إلى محافظة شبوة
الأربعاء 09 أكتوبر ,2019 الساعة: 09:02 مساءً
متابعات

وصلت إلى محافظة شبوة، جنوبي شرقي اليمن، الأربعاء، تعزيزات عسكرية للقوات السعودية المرابطة في المحافظة الخاضعة لسيطرة القوات الحكومية.

 

وقالت صحيفة "العربي الجديد" نقلاً عن مصادر محلية في شبوة، بأن العشرات من العربات والآليات العسكرية وصلت إلى شبوة، قادمة من السعودية.

 

وأشارت الصحيفة إلى أنه من المقرر أن تنضم التعزيزات العسكرية السعودية لقوات أخرى، موجودة في مركز المحافظة، منذ أواخر أغسطس/ آب الماضي.

 

ودفعت السعودية في منتصف سبتمبر الفائت، بعشرات الآليات العسكرية إلى مدينة عتق عاصمة شبوة؛ عبر منفذ الوديعة الحدودي في محافظة حضرموت.

 

وتسيطر في شبوة النفطية القوات الحكومية منذ ما يقرب من شهرين، في أعقاب مواجهات شهدتها المحافظة مع الموالين للإمارات من قوات ما يُعرف بـ"النخبة الشبوانية"، والتي انهارت معسكراتها في المحافظة، لتتقدم القوات الحكومية، في أعقاب ذلك، إلى أجزاء من محافظة أبين المحاذية.

 

وتأتي وصول قوات سعودية إلى شبوة بالتزامن مع معلومات عن قيام الإمارات بسحب دفعة جديدة من قواتها من كلٍ من محافظتي عدن ولحج جنوبي البلاد.

وقال موقع بلومبرج الأمريكي، نقلاً عن مسؤولين يمنيين، اليوم الأربعاء إن الانسحاب " يأتي بعد التقدم في المحادثات غير المباشرة التي ترعاها السعودية في جدة بين إدارة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، التي تدعمها المملكة العربية السعودية، والمجلس الانتقالي الجنوبي الانفصالي الذي تدعمه الإمارات".

 

وأشارت المصادر للموقع الأمريكي إلى أن الحكومة اليمنية و"الانتقالي الجنوبي" اتفقا على عودة "الرئيس عبدربه منصور هادي والبرلمان والحكومة إلى عدن. ثم يتبعه تشكيل إدارة حكومة جديدة تضم أعضاء من المجلس الانتقالي الجنوبي إضافة إلى دمج المقاتلين الانفصاليين -الحزام الأمني والنخبة- في قوات الأمن اليمنية". مضيفًا أن المحادثات في المرحلة النهائية.

 

ومنذ مارس/أذار 2015 تقود المملكة العربية السعودية وعضوية الإمارات حملة عسكرية ضد المقاتلين الحوثيين دعماً للحكومة الشرعية التي يقودها "هادي". لكن في أغسطس / آب، حدثت اشتباكات بين الحكومة والقوات التي أسستها الإمارات وسيطرت على عدن، وكذلك جزء من أبين ولحج. وعندما حاول الجيش اليمني استعادة السيطرة على عدن قام الطيران الإماراتي بقصف القوات على مداخل المدينة وأدى إلى مقتل وإصابة المئات من الجنود. واتهمت الحكومة اليمنية الإمارات بالتخطيط والتنفيذ والتمويل لـ"تمرد مسلح" ضدها في عدن والمحافظات الجنوبية الأخرى.


Create Account



Log In Your Account