الرئيس الجديد لبعثة الأمم المتحدة يبحث مع الحوثيين تنفيذ اتفاق الحديدة
الأربعاء 09 أكتوبر ,2019 الساعة: 07:57 مساءً
صنعاء

وصل الجنرال الهندي ابهيجيت جوها رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة غربي اليمن رئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار اليوم الأربعاء، إلى العاصمة اليمنية صنعاء، للمرة الأولى منذ تسلمه مهام منصبه السبت الماضي.

 

ووفق مصادر اعلامية، فإن طائرة تابعة للأمم المتحدة أقلت " ابهيجيت جوها" والوفد المرافق له وهبطت بهم في مطار صنعاء الخاضع لسيطرة الإدارة الحوثية.

 

وقدِم الجنرال الهندي من العاصمة السعودية الرياض عقب لقاءات له مع مسؤولين في الحكومة الشرعية.

 

في السياق، قالت وكالة "سبأ" الخاضعة لسيطرة الحوثيين، إن الجنرال هوجا التقى عددا من قيادات الجماعة في صنعاء بمن فيهم لجنة إعادة الانتشار بالحديدة. وناقش معهم بنود تنفيذ اتفاق ستوكهولم.

 

والأحد الفائت، استهل الجنرال جوها، مهمته من الرياض بلقاء فريق الحكومة اليمنية في لجنة تنسيق إعادة الانتشار، ووكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية في تلك الحكومة منصور بجاش، كما التقى وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير.

 

واتفق طرفا الصراع (الحكومة اليمنية والحوثيون) خلال مشاورات للسلام في السويد جرت في ديسمبر 2018 برعاية الأمم المتحدة، على وقف إطلاق النار في محافظة الحديدة المطلة على البحر الأحمر وإعادة انتشار قواتهما من ميناء ومدينة الحديدة ومينائي الصليف ورأس عيسى، إلى مواقع متفق عليها خارج المدينة والموانئ الثلاثة، لكن الاتفاق الذي كان من المفترض الانتهاء من تنفيذه في يناير الماضي، تعثر حتى الآن وسط تبادل الطرفين للاتهامات بعرقلة التنفيذ.

 

والجنرال أباهيجيت هو ثالث مسؤول أممي يتولى منصب رئيس لجنة المراقبة الدولية في الحديدة منذ أواخر 2018، وذلك بعد الجنرال الهولندي باتريك كاميرت، الذي استقال من منصبه في يناير الماضي، وخلفه لوليسغارد الذي غادر منصبه بعد قرابة ستة أشهر.

 


Create Account



Log In Your Account