بطلب من السفير.. الشرطة الروسية تعتقل عددا من الطلاب اليمنيين
الإثنين 07 أكتوبر ,2019 الساعة: 07:10 مساءً
متابعة خاصة

اعتقلت الشرطة الروسية، ثلاثة طلاب يمنيين كانوا في وقفة احتجاجية أمام السفارة اليمنية، اليوم الإثنين، بطلب من السفير اليمني احمد سالم الوحيشي.

 

وقال الطلاب المحتجون في تسجيل مصور نشر على صفحة "طالبات اليمن في الخارج" "إن السفير اليمني احمد الوحيشي استدعى الشرطة الروسية لتفريق وقفتهم الإحتجاجية أمام السفارة، واعتقال ثلاثة من زملائهم".

 

وناشد طلبة اليمن في موسكو وزير الخارجية اليمني محمد الحضرمي، بالتدخل العاجل وإيقاف العبث الذي يمارسه السفير الوحيشي، بحق الطلاب اليمنيين.

 

وكانت السفارة اليمنية قد اغلقت أبوابها أمام الطلبة المطالبين بمستحقاتهم، ما استدعاهم لتنظيم وقفة احتجاجية أمام المبنى.

في السياق، أدان إتحاد طلاب اليمن المبتعثين في ألمانيا الإنتهاكات التي تعرض لها الطلاب في روسيا من قطع لمستحقاتهم المالية وتهديدهم وعدم صرف مستحقات الطالبات والتسبب بإعتقالات للطلاب وأضرار قد تؤدي لترحيلهم.

 

وقال الاتحاد في بلاغ صحفي له إن "مسؤولية السفارة والسفير هي أن تخدم مصالح الطلاب واليمنيين في بلدها وأن يكونوا عونا لهم وتفتح السفارة أبوابها لطلباتهم وحل مشاكلهم".

 

واعتبر البلاغ ما قام السفير أحمد الوحيشي سلوك "لا يمثل اليمن ولا الأعراف الدبلوماسية والقانون اليمني".  مطالباً الحكومة ورئاسة الجمهورية بإقالة ومحاسبة السفير أحمد الوحيشي على إنتهاكاته فيما يخص الطلاب والجالية اليمنية في روسيا.

 

وينفذ الطلاب اليمنيون وقفات احتجاجية أمام السفارات اليمنية في كلا من مصر والهند وروسيا للمطالبة بمستحقاتهم، بينهم طالبات اضطررن للأضراب عن الطعام كما حدث في موسكو.

 

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت الحكومة اليمنية، عن تحويل مستحقات الطلاب المبتعثين للدراسة في الخارج للربع الثاني من العام الجاري 2019م، من البنك المركزي إلى جميع الملحقيات الثقافية والسفارات اليمنية المعتمدة في الخارج لصرفها للطلاب خلال الأيام القريبة القادمة.

 

وأكد وكيل الوزارة لقطاع البعثات، مازن الجفري، في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية "سبأ"، الرسوم الدراسية لعامي 2018/2019 في طريقها لاستكمال الإجراءات للتحويل، وأن قطاع البعثات على وشك الانتهاء من الربع الثالث.

 



Create Account



Log In Your Account