وزير يمني: الإمارات تعزز قواتها في المحافظات الجنوبية ولانية لديها للإنسحاب
الإثنين 07 أكتوبر ,2019 الساعة: 06:10 مساءً
متابعات خاصة

قال وزير النقل اليمني، صالح الجبواني، إن الإمارات "لم تنسحب وليس لديها النية للإنسحاب"، مشيراً إلى أنها تعزز قواتها في المحافظات الجنوبية.

 

وأضاف الجبواني في تغريدة على موقع التدوين المصغر "تويتر": "ستخرج الإمارات لكن محمد بن زايد لن يخرج إلا بعد أن يغرق بلادنا في بحور من الدم بدأها بالإنقلاب الغادر في عدن".

 

ووصف الوزير اليمني، الإمارات بأنها "دولة معتدية وإصرارها على البقاء بالقوة سيحولها لدولة إحتلال".

  

وخلال الأيام القليلة الماضية برزت ملامح مرحلة جديدة من التصعيد، من قبل الإمارات، بدأت بوادرها بتمرد سقطرى مروراً بسحب قوات من الساحل الغربي إلى عدن، لتعزيز المجلس الانتقالي الجنوبي الانفصالي المدعوم اماراتيا.

 

ويوم أمس الأول السبت، دفعت ألوية العمالقة المدعومة إماراتيا والمتمركزة في الساحل الغربي بتعزيزات عسكرية كبيرة، إلى العاصمة المؤقتة عدن. الأمر الذي اعتبره متابعون مؤشراً على جولة جديدة من التصعيد ضد الحكومة الشرعية، التي ترابط قواتها في محافظة شبوة وأجزاء من محافظة أبين.

 

في السياق، قال مستشار رئيس الجمهورية، عبدالملك المخلافي، إن الوطن والشعب يتعرضان "لنكبات جديدة تُراكِم الآثار الفادحة للنكبة الكبرى التي مثلها انقلاب الحوثي".

 

وأضاف المخلافي في تغريدة على تويتر: "تزداد المعاناة ونبتعد عن الطريق الذي يخلص وطننا من اثار نكبته ويستعيد له عافيته" لافتاً إلى أن ما حدث ويحدث "ليس كاف لتحريك الضمير الجمعي لليمنيين ومؤسساتهم الرسمية والحزبية للمراجعة والتوحد".

  

وفي وقت سابق اليوم، قالت وكالة "رويترز" نقلاً عن ثلاثة مصادر مطلعة إن الحكومة اليمنية المدعومة من السعودية والانفصاليين الجنوبيين المدعومين من الإمارات يقتربون من التوصل إلى اتفاق ينهي الصراع على السلطة في مدينة عدن الساحلية في جنوب البلاد ويمنح القوات السعودية سيطرة مؤقتة على المدينة.

 

وقال مسؤولان في الحكومة اليمنية لرويترز إن السعودية قدمت اقتراحا لضم المجلس إلى حكومة هادي على أن تنتشر قوات سعودية في عدن للإشراف على تشكيل قوة أمنية محايدة في المدينة.

 

وذكر مصدر ثالث مطلع على المحادثات يوم الاثنين "هناك تقدم في محادثات جدة. الحوار لا يزال جاريا ويدور حول ضم المجلس الانتقالي الجنوبي للحكومة وتهدئة التوتر وإعادة نشر القوات".

 

ومطلع أغسطس الفائت، استولت قوات المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم اماراتيا على العاصمة المؤقتة عدن بعد ثلاثة أيام من المواجهات المسلحة مع القوات الحكومية الموالية للرئيس اليمني عبدربه منصور هادي.


Create Account



Log In Your Account