الحكومة تطالب الجنرال "جوها" بالضغط على الحوثيين لتنفيذ اتفاق الحديدة والأخير يتطلع لمنع التصعيد
الإثنين 07 أكتوبر ,2019 الساعة: 05:36 مساءً
متابعات

طالبت الحكومة اليمنية، الاثنين، بعثة الأمم المتحدة ولجنة تنسيق إعادة الانتشار في الحديدة بالضغط على الحوثيين للالتزام بتنفيذ الاتفاق وتعزيز آلية الرقابة الثلاثية.

 

وشدد وكيل وزارة الخارجية اليمنية للشئون السياسية، منصور علي بجاش، اليوم مع رئيس لجنة تنسيق اعادة الانتشار ورئيس بعثة الامم المتحدة في الحديدة، ابهيجيت جوها، على ضرورة حسم موضوع قوات الأمن المحلية المسئولة عن ادارة امن الموانئ ومدينة الحديدة وفقا للقانون اليمني بما يضمن منع استغلال الحوثيين لتلك الموانئ لتهريب السلاح وتمويل الحرب واطالة أمدها.

 

وكانت الأطراف اليمنية (الحكومة الشرعية والحوثيين) قد اتفقت خلال مشاورات للسلام في السويد جرت في ديسمبر 2018 برعاية الأمم المتحدة، على وقف إطلاق النار في محافظة الحديدة المطلة على البحر الأحمر وإعادة انتشار قواتهما من ميناء ومدينة الحديدة ومينائي الصليف ورأس عيسى، إلى مواقع متفق عليها خارج المدينة والموانئ الثلاثة، مع إرسال بعثة تابعة للأمم المتحدة لمراقبة ذلك، لكن الاتفاق الذي كان من المفترض الانتهاء من تنفيذه في يناير الماضي، تعثر حتى الآن وسط تبادل الطرفين للاتهامات بعرقلة التنفيذ.

 

ووفق وكالة الانباء اليمنية (سبأ)، ناقش وكيل وزارة الخارجية للشئون السياسية مع رئيس بعثة الامم المتحدة في الحديدة، سبل تنفيذ اتفاق الحديدة وتثبيت التهدئة.

 

وبحسب الوكالة، تحدث بجاش عن جهود الحكومة الشرعية لتثبيت وقف إطلاق النار في الحديدة وحرصها على التخفيف من معاناة المواطنين، وتمسكها بتنفيذ الاتفاق وفقا لتفاهمات ستوكهولم، واستعرض مغالطات الحوثيين والعراقيل التي يضعونها للتملص من تنفيذ الاتفاق.

 

من جهته أعرب ر ئيس لجنة الانتشار الدولي الجديد "ابهيجيت جوها"، تطلعه لمنع كل أشكال التصعيد في الحديدة وتحقيق تقدم ملموس في تنفيذ مرحلتي الاتفاق خلال المرحلة القادمة.

 

وكان الجنرال الهندي أباهيجيت جوها، قد تسلم مهامه، أمس الأول السبت، رئيساً لبعثة الأمم المتحدة في مدينة الحديدة، وذلك للإشراف على عملية إعادة الانتشار بالمدينة وتنفيذ اتفاق استوكهولم.

 

وقال المبعوث الأممي إلى اليمن "مارتن غريفيث"، إن "أباهيجيت تسلم مهامه كرئيس للجنة المراقبة الأممية في محافظة الحديدة غربي اليمن".

 

وأشار "غريفيث" في تغريدة مقتضبة نشرها مكتبه على "تويتر": "أتطلّع للعمل معه من أجل تطبيق الاتفاق وأتمنى له كل التوفيق".

 

والجنرال أباهيجيت هو ثالث مسؤول أممي يتولى منصب رئيس لجنة المراقبة الدولية في الحديدة منذ أواخر 2018، وذلك بعد الجنرال الهولندي باتريك كاميرت، الذي استقال من منصبه في يناير الماضي، وخلفه لوليسغارد الذي غادر منصبه بعد قرابة ستة أشهر.


يشار إلى لجنة تنسيق إعادة الانتشار، أعلنت مطلع سبتمبر الفائت، عن إنشاء وتشغيل مركز للعمليات المشتركة يضم ضباط ارتباط وتنسيق من طرفي الصراع، الحكومة "الشرعية"، وجماعة الحوثيين، سيعمل في مقر بعثة الأمم المتحدة لمراقبة وقف إطلاق النار في الحديدة.

 

ووفقاً للجنة تقرر نشر فرق مراقبة في 4 مواقع على الخطوط الأمامية في مدينة الحديدة كخطوة أولى من أجل تثبيت وقف إطلاق النار والحد من المعاناة والإصابات بين السكان المدنيين. لكن فرق المراقبة لم تباشر أعمالها حتى الآن.


Create Account



Log In Your Account