سلطنة عُمان تبحث مع دبلوماسي بريطاني جهود السلام في اليمن
الأحد 06 أكتوبر ,2019 الساعة: 06:01 مساءً
متابعات

بحث وزير الشؤون الخارجية لسلطنة عمان يوسف بن علوي، الأحد، مع سفير المملكة المتحدة لدى اليمن مايكل آرون جهود السلام في المنطقة واليمن.

 

وقالت وزارة الخارجية العمانية، إن معالي الوزير بن علوي، استقبل "مايكل آرون"، سفير المملكة المتحدة لدى اليمن، وبحثا آخر المستجدات على الساحة اليمنية.

 

وكانت السلطنة استقبلت قبل يومين، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة مارتن غريفيث، في إطار المساعي التي تقودها السلطنة لإحلال السلام في اليمن.

 

وأكد بن علوي، في تصريحات سابقة، استعداد بلاده للقيام بدور دافع لأي جهود دولية لإيجاد حل سياسي يجلب الأمن والاستقرار لليمن.

 

وقبل أقل من أسبوعين، عرض الحوثيون، وقف هجماتهم على السعودية، وطالبوا الرياض برد مماثل، فيما ردت الأخيرة على لسان وزير الدولة للشؤون الخارجية عادل الجبير، بأنها ستراقب مدى جدية الحوثيين في تطبيق مبادرتهم.

 

وفي 13 كانون الأول/ ديسمبر 2018، توصلت الحكومة اليمنية والحوثيون، إثر مشاورات في ستوكهولم، إلى اتفاق يتعلق بحل الوضع بمحافظة الحديدة، إضافة إلى تبادل الأسرى والمعتقلين لدى الجانبين، الذين يزيد عددهم عن 15 ألفا.

 

وتعثر تطبيق اتفاق ستوكهولم للسلام بين الجانبين، وسط تبادل للاتهامات بالمسؤولية عن عرقلته.

 

وللعام الخامس على التوالي، يشهد اليمن حربا بين القوات الموالية للحكومة ومسلحي الحوثيين المتهمين بتلقي دعم إيراني، والمسيطرين على محافظات، بينها صنعاء منذ أيلول/ سبتمبر 2014.


Create Account



Log In Your Account