جماعة الحوثي للسعودية: لن نقبل بأي وقف جزئي للغارات وقواعد الاشتباك لن تتغير
السبت 05 أكتوبر ,2019 الساعة: 09:58 مساءً
متابعات

حث القيادي في جماعة الحوثي محمد البخيتي، السبت، المملكة العربية السعودية بعدم المراهنة على تغيير قواعد الاشتباك.

 

وقال البخيتي في تصريح تلفزيوني بثته قناة الميادين إن "على السعودية مواكبة حركتها العسكرية بمواقفها السياسية بشأن الانسحاب من اليمن"، مضيفاً أن "قواعد الاشتباك لن تتغير".

 

وأشار البخيتي إلى أن جماعته لن تقبل بأي طرح من قبيل وقف السعودية جزئياً لغاراتها مقابل وقف كامل لإطلاق النار من قبل الحوثيين.

 

واعتبر القيادي الحوثي استخدام ميناء المخا قاعدة عسكرية للتحالف "أمر مخالف للقوانين الدولية"، مشيراً إلى أن التحركات الاماراتية تؤكد للجميع أن المستهدف هو اليمن بأكمله حد تعبيره.

 

ولفت البخيتي إلى وصول 100 مدرعة ومدافع لنقلها إلى تعز، معتبراً ذلك "خطوة إماراتية خاطئة".

 

وقال إن الإمارات تسعى إلى تثبيت وجودها في تعز وهذا يتعارض مع إعلانها عن الانسحاب من اليمن. مستدركاً بالقول: "لا نراهن على صحوة ضمير محمد بن سلمان أو محمد بن زايد بل نراهن على صمودنا".

 

وأضاف البخيتي: "كل الخطوات الإماراتية تجري بإشراف أميركي وقواعد الاشتباك لن تتغير".

 

ونقلت قناة "الميادين" عما وصفتها بالمصادر الخاصة بأن التحالف العربي أوقف الغارات الجوية اليوم بشكل ملحوظ على الجبهات كافة، مشيرةً إلى بدء سريان مفعول اتفاقية التهدئة مع السعودية بعد عمليات ارامكو.

 

وأمس الجمعة، قالت وكالة رويترز الدولية للإنباء إن السعودية فتحت خطاً للتواصل مع الحوثيين في اليمن عبر "طرف ثالث"، في وقت تدرس اقتراحا للجماعة المسلحة لوقف إطلاق النار.

 

وفي 20 سبتمبر/أيلول الماضي عرض الحوثيون التوقف عن شن هجمات بالصواريخ والطائرات المسيرة على السعودية إذا فعل التحالف بقيادة الرياض والمدعوم من الغرب الشيء نفسه كخطوة نحو ما وصفه زعيم الحوثيين "بالمصالحة الوطنية الشاملة".

 

ولم تقبل السعودية عرض الحوثيين أو ترفضه. لكن الرياض رحبت هذا الأسبوع بالخطوة وقالت ثلاثة مصادر دبلوماسية ومصدران مطلعان آخران لرويترز إن المملكة تدرس بجدية شكلا من أشكال وقف إطلاق النار في محاولة لوقف تصعيد الصراع.

 

ونقلت الوكالة عن مصدران قولهم إن الضربات الجوية السعودية على مناطق الحوثيين تراجعت بشكل كبير وإن هناك ما يدعو للتفاؤل بشأن التوصل لحل قريبا.

 

وقال نائب وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان يوم الخميس على تويتر إن المملكة تنظر إلى هدنة الحوثيين بإيجابية مكررا تعليقات سابقة هذا الأسبوع لولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

 

وقال الأمير محمد بن سلمان في مقابلة مع محطة (سي.بي.إس) التلفزيونية إن اقتراح الحوثيين يمثل خطوة إيجابية نحو حوار سياسي أكثر جدية مضيفا أن السعودية منفتحة على كل المبادرات من أجل حل سياسي في اليمن. وأضاف أن المملكة تأمل أن يحدث ذلك اليوم بدلا من الغد.

 

وقال مسؤول إقليمي مطلع لوكالة "رويترز" إن السعوديين يدرسون عرض الحوثيين الذي يستخدمه دبلوماسيون غربيون لإقناع الرياض بتغيير المسار.

 

وللعام الخامس على التوالي، يشهد اليمن حربا بين القوات الموالية للحكومة والحوثيين المتهمين بتلقي دعم إيراني، والمسيطرين على محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر 2014.


Create Account



Log In Your Account