متحدث "الحرية والتغيير": القوات السودانية باقية في اليمن وإذا انسحبت فلن يكون ذلك سرياً
الجمعة 04 أكتوبر ,2019 الساعة: 03:31 مساءً
وكالات

أكد المتحدث الرسمي باسم اللجنة التنفيذية لقوى الحرية والتغيير السودانية، وجدي صالح، الخميس، بقاء قوات بلاده في اليمن.

 

وقال صالح في حوار مع وكالة "سبوتنيك": " لا صحة لما تردد بشأن قيام وزارة الخارجية بتعميم منشور يتضمن تغيير موقف بلاده فيما يخص الحرب في اليمن، من استراتيجي إلى تكتيكي".

 

وأضاف: " الأمر محاولة للتشويش، ولا يمكن أن يسير بهذا التفكير البدائي، ولن يتم التعامل مع القضايا المماثلة بهذه الأساليب ".. منوهاً على أن مثل "هذا الحديث لا يمكن أن ينسب إلى حكومة ثورة مسؤولة".

 

وذكر متحدث قوى الحرية والتغيير "قحت" المشاركة في حكم السودان مع المجلس العسكري أن سياسة بلاده مبنية على المصالح والاحترام المتبادل لسيادة كل دولة، والالتزام بكل الاتفاقيات الموقعة مع كل دولة على أساس المصالح المشتركة".

 

وقال صالح إن موضوع القوات السودانية في اليمن أو علاقة بلاده بدول التحالف "مرتبطة باتفاقيات لا يمكن أن تعالج بتلك الطريقة" مشيراً إلى أن وزارة الخارجية تتخذ الموقف المناسب في الوقت المناسب وبما يحقق مصالح السودان "ووقتها لن نكون في احتياج لتلك الإعلانات والمنشورات السرية" حد قوله.

 

وكانت مواقع اخبارية وصحف إلكترونية تداولت، الثلاثاء الفائت، خبراً نسب إلى مصادر سودانية يشير إلى تعميم ارسلتها الخارجية السودانية لكل سفاراتها في الخارج بشأن موقف بلاده من مشاركته في حرب اليمن.

 

والسودان شريك رئيسي في التحالف العسكري الذي تقوده الرياض ضدّ المتمرّدين الحوثيين في اليمن. ويقاتل آلاف الجنود السودانيين في صفوف قوات هذا التحالف الذي بدأ عملياته في مارس 2015.

 

ويدعم التحالف الذي تقوده السعودية، منذ مارس 2015، القوات الموالية للحكومة اليمنية، في موجهة مليشيات الحوثي الانقلابية، المدعومة من إيران.


Create Account



Log In Your Account