السعودية: ننظر بإيجابية للتهدئة التي أعلنها الحوثيون
الجمعة 04 أكتوبر ,2019 الساعة: 03:13 مساءً
متابعات

رحبت السعودية فجر اليوم الجمعة، مجددا بإعلان ميلشيات الحوثي إيقاف إطلاق الطائرات المسيرة والصواريخ البالستية إلى الرياض، ودعت اليمنين للتوحد صفاً واحدا ضد مشروع الدمار الإيراني.

 

وقال نائب وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان، إن بلاده "تنظر بإيجابية" إلى التهدئة التي أعلنها الحوثيون.

 

وأضاف بن سلمان، في تغريدات له عبر "تويتر"، أن "التهدئة التي أُعلنت من اليمن تنظر لها المملكة بإيجابية؛ كون هذا ما تسعى له دوما، وتأمل أن تُطبق بشكل فعلي".

 

واعتبر أن "حديث النظام الايراني عن تهدئة في اليمن، وربطها بمحاولة الخروج مما يواجهه من أزمات، هو استغلال ومتاجرة رخيصة باليمن وشعبه بعد أن أشعل النظام الايراني الأزمة في اليمن واستمر في تأجيجها".

 

وتابع: "يسعى النظام الإيراني -وبكل وقاحة- لاستغلال اليمن لمصالحه؛ فمن جهة يلقي باللوم والتهمة على اليمنيين تهربا من مسؤولية أعماله الإرهابية، ومن جهة أخرى يقلل من قيمة اليمنيين بالحديث نيابة عنهم بأنه من يسعى للتهدئة".

 

واعتبر أنه "آن الأوان ليقف اليمنيون ونحن معهم صفا واحدا أمام مشروع الفوضى والفتنة والدمار الإيراني".

 

وكان محمد بن سلمان قال، في مقابلته مع قناة "سي بي إس" الأميركية، إنه إذا ما أوقفت إيران دعمها لمليشيات الحوثي، فسيكون الحل أسهل بكثير، وأضاف "اليوم نفتح كل المبادرات للحل السياسي داخل اليمن، ونتمنى أن يحدث هذا اليوم قبل الغد".

 

وقال إن "إعلان الحوثي من عدة أيام بوقف إطلاق النار من تجاهه نعتبرها بادرة إيجابية لاتخاذ خطوة جديدة للأمام للدفع بالنقاش السياسي إلى فعالية أكثر".

 

وفي 20 سبتمبر/ أيلول الفائت، عرضت جماعة الحوثي، وقف العمليات الهجومية على السعودية، وطالبت الرياض برد مماثل، فيما ردت الأخيرة على لسان وزير الدولة للشؤون الخارجية عادل الجبير بأنها ستراقب مدى جدية الحوثيين في تطبيق مبادراتهم.

 

ومنتصف الشهر الماضي، أعلنت الرياض السيطرة على حريقين نشبا في منشأتي "بقيق" و"خريص" التابعتين لشركة "أرامكو"، جراء استهدافهما بطائرات مسيرة، تبنتها جماعة "الحوثي".

 

وللعام الخامس على التوالي، يشهد اليمن حربا بين القوات الموالية للحكومة ومسلحي الحوثيين المتهمين بتلقي دعم إيراني، والمسيطرين على محافظات، بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014.


Create Account



Log In Your Account