السفارة تنشر خريطة اليمن ضمن مشروع التنين العالمي الحزام والطريق .. السفير الصيني : ندعم أمن واستقرار ووحدة اليمن وشرعية الرئيس هادي
الأربعاء 02 أكتوبر ,2019 الساعة: 12:00 صباحاً
متابعات خاصة

أشاد السفير الصيني لدى اليمن كانغ يونغ، بمتانة العلاقات اليمنية - الصينية المستمرة منذ إعلان تأسيس جمهورية الصين قبل 70 عاما حيث كان لليمن السبق في إعلان الاعتراف بالجمهورية الصينية.

ونشرت السفارة الصينية في حسابها على تويتر تصميما لخريطة اليمن والصين ضمن المشروع الاقتصادي الضخم الذي تتبناه بكين : الحزام والطريق.

واستعرض السفير في كلمة القاها في حفل استقبال نظمته سفارة الصين لدى اليمن بمناسبة الذكرى الــ 70 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية ،مساء أمس، تطور العلاقات والتعاون بين البلدين الصديقين، مشيراً الى ان اليمن من اوائل الدول العربية التي تقيم علاقات دبلوماسية مع الصين وذلك في عام ١٩٥٦.


وأكد السفير يونغ موقف بلاده الثابت في دعم أمن واستقرار ووحدة اليمن، ودعم الحكومة اليمنية المتمثل بفخامة الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية، والوصول الى الحل السياسي على أساس المرجعيات الثلاث، وإرساء السلام الدائم، والعمل على إنهاء معاناة اليمنيين والحد من تدهور الأوضاع الإنسانية.

وتحدث  عن ما حققته الصين من الانجازات الكبيرة منذ تأسيسها عام 1949م، وحتى اليوم، تحت قيادة الحزب الشيوعي الصيني، حيث بلغ الناتج الإجمالي للاقتصاد الصيني ١٣.٦ تريليون دولار أمريكي، وأصبحت الصين ثاني أكبر اقتصاد عالمي.

وامتدح رئيس مجلس النواب اليمني سلطان البركاني في كلمة له بالمناسبة العلاقات الصينية اليمنية التي وصفها بالعميقة منذ عقود طويلة من التعاون في كافة المجالات

وقال إن اليمنيين عرفوا الصين الحديث من خلال أول طريق مسفلت ( الحديدة - صنعاء ) وأول مصنع ( الغزل والنسيج ) وأول مدرسة فنية ومشفى في تعز، إضافة الى انتشار الأطباء الصينيين في مختلف مستشفيات الجمهورية.

ولفت الى ان الصين وقفت مع النظام الجمهوري باليمن منذ لحظاته الأولى في الستينات عندما حوصرت صنعاء سبعين يوما من قبل الملكيين الأماميين، فكانت السفارة الصينية هي الوحيد التي بقت في العاصمة صنعاء، حتى انتصرت ارادة الشعب اليمني وستنتصر اليوم، وتسقط المؤامرة الجديدة.

وثمن موقف الصين الثابت تجاه استقرار ووحدة اليمن، ودعم الشرعية الدستورية ممثله بفخامة الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية.


حضر حفل الاستقبال مستشاري رئيس الجمهورية ياسين مكاوي وعبدالوهاب الانسي ، ونائب مدير مكتب رئاسة الجمهورية احمد العيسي، وعدد من أعضاء مجلس النواب، وعدد من الوزراء والمسؤولين والإعلاميين.

وقدم السفير يونغ "الشكر والتقدير للأصدقاء اليمنيين على جميع تهانيكم وتبريكاتكم للعيد الوطني الصيني'"

وتمنى في منشور على حساب السفارة الصينية على تويتر مساء الثلاثاء طالعه الحرف 28 "أن يستعيد اليمن السلام في أسرع وقت ممكن لكي يلحق اليمن بمواقعه الاستراتيجية وثروته الوافرة بقطار التطور الصيني السريع من ضمنه مبادرة الحزام والطريق".

وأرفق المنشور بخريطة للصين والجمهورية اليمنية ضمن المشروع الصيني العالمي الضخم "الحزام والطريق".


 


Create Account



Log In Your Account