الحوثيون: تصريحات بن سلمان "إيجابية وخطوة شجاعة للسلام"
الثلاثاء 01 أكتوبر ,2019 الساعة: 04:17 مساءً
متابعات

قالت جماعة الحوثيين في اليمن، الثلاثاء، إن تصريحات ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، والتي أعلن فيها عن الاستعداد لحل سياسي، تمثل "بارقة أمل وخطوة شجاعة في طريق السلام".

 

وأوضح القيادي في الجمعة، حسين العزي، بتغريدة على حسابه بـ"تويتر"، أن مبادرتهم التي أطلقها رئيس ما يسمى "المجلس السياسي الأعلى" مهدي المشاط وتصريحات بن سلمان، تمثلان معاً "بارقة أمل وخطوة شجاعة على طريق استعادة السلام المنشود للجميع".

 

وأضاف العزي أنه "من المهم أن تتظافر الجهود لبلورة هذه الرغبة المشتركة إلى خطوات عملية تنمّي هذه الإيجابية وتجنب الشعبين الشقيقين والمنطقة ككل المزيد من المخاطر الإضافية".

 

في السياق، قال محمد علي الحوثي، عضو المجلس السياسي الأعلى للجماعة (بمثابة الرئاسة في المناطق التابعة لسيطرتها)، إن "تفاؤل محمد بن سلمان بوقف الحرب إيجابي، وكان من المفترض أن يكون حاضرا من قبل إعلان عدوانهم على اليمن".

 

وأضاف: "تحويل المناقشة إلى تفاوض يحتاج إلى جديتهم (السعوديون) والتعامل بواقعية بعيدا عن أي إملاءات".

 

وتحدث بأن "عدم الجدية والاستماع للإملاءات، لن تجدي؛ بل تصنع العوائق في طريق إيقاف العدوان والوصول إلى السلام الدائم".

 

وكان محمد بن سلمان قال، في مقابلته مع قناة "سي بي إس" الأميركية، إنه إذا ما أوقفت إيران دعمها لمليشيات الحوثي، فسيكون الحل أسهل بكثير، وأضاف "اليوم نفتح كل المبادرات للحل السياسي داخل اليمن، ونتمنى أن يحدث هذا اليوم قبل الغد".

 

وقال إن "إعلان الحوثي من عدة أيام بوقف إطلاق النار من تجاهه نعتبرها بادرة إيجابية لاتخاذ خطوة جديدة للأمام للدفع بالنقاش السياسي إلى فعالية أكثر".

 

وقبل أقل من أسبوعين، عرضت جماعة الحوثي، وقف العمليات الهجومية على السعودية، وطالبت الرياض برد مماثل، فيما ردت الأخيرة على لسان وزير الدولة للشؤون الخارجية عادل الجبير بأنها ستراقب مدى جدية الحوثيين في تطبيق مبادراتهم.

 

ومنتصف الشهر الماضي، أعلنت الرياض السيطرة على حريقين نشبا في منشأتي "بقيق" و"خريص" التابعتين لشركة "أرامكو"، جراء استهدافهما بطائرات مسيرة، تبنتها جماعة "الحوثي".

 

وللعام الخامس على التوالي، يشهد اليمن حربا بين القوات الموالية للحكومة ومسلحي الحوثيين المتهمين بتلقي دعم إيراني، والمسيطرين على محافظات، بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014.


Create Account



Log In Your Account