وزير الخارجية أمام جمعية الأمم المتحدة: الانتقالي المدعوم اماراتيا انقلب على الدولة مسكونا بأوهام التشطير والسلطة
الأحد 29 سبتمبر ,2019 الساعة: 09:15 صباحاً
متابعات

أكد وزير الخارجية اليمني محمد الحضرمي في كلمة اليمن أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، أن المجلس الانتقالي المدعوم ماليا وعسكريا ولوجستيا من دولة الإمارات العربية المتحدة انقلب على الدولة في اليمن مسكونا بأوهام التشطير والسلطة.

وأضاف، على الرغم من إصدار قيادة تحالف دعم الشرعية بيانات تؤكد على ضرورة انسحاب هذه التشكيلات العسكرية الخارجة عن القانون من مؤسسات الدولة ومعسكراتها وبشكل فوري، إلا أنها وعلى العكس من ذلك قامت بالتوسع في محافظتين أخريين.

وتابع الحضرمي، اضطر الجيش الوطني لاستعادة الدولة ومؤسساتها في العاصمة المؤقتة عدن، غير أنه وللأسف تعرض لضربات عسكرية مباشرة وخارجة عن القانون الدولي من الطيران الإماراتي وبصورة شكلت ضربة قاسية في جسد الوطن وانحرافاً صريحاً عن الأهداف النبيلة لتحالف دعم الشرعية في اليمن.

وقال وزير الخارجية أن إيران وأذرعها العسكرية في منطقتنا العربية بما فيها الحوثيون وحزب الله تشكل تهديدا خطيرا للأمن القومي.

وأوضح أن إيران ألحقت باليمن والجزيرة العربية ضررا بالغا، فهي من انشأ ودرب وسلح ومول مليشيا الحوثي التي ترفع شعار الثورة الإيرانية وتنتهج نهجها في القمع والتنكيل والتعذيب، وحولت بعض المناطق في اليمن إلى منصات لإطلاق الصواريخ لتهديد أمن الجيران والملاحة الدولية في البحر الأحمر.

وأشار إلى إن مليشيات الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران هدمت خلال بضع سنوات حلم جميع اليمنيين بالحرية، والمواطنة المتساوية، والعيش الكريم.

وأردف قائلا، أقف أمامكم اليوم بقلب حزين لما آلت إليه الأوضاع في بلادي اليمن، هذا البلد المعطاء الضارب بجذوره في عمق التأريخ، بلد الحضارة والرخاء، بلد الشموخ والكبرياء، أصل العرب وفخرها، هذا البلد الذي أثكلته جراحه بسبب حرب فُرضت عليه من قِبل مليشيات مسلحة عقائدية تمتهن التعذيب والإقصاء والقتل كأداة للوصول إلى مآربها.

كما تحدث في كلمة اليمن مناشدات أمهات المختطفين في فقدان أبنائهن في غيابة سجون الحوثيين بل واستخدامهم كدروع بشرية، مؤكدا أن الحكومة ستواصل بكل جد للمطالبة بالإفراج عنهم جميعاً.

كما جدد تأكيد اليمن وموقفها الثابت تجاه القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف وعلى رأسها إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.


Create Account



Log In Your Account