"غريفيث" يدعو الأطراف اليمنية إلى اتخاذ خطوات سريعة للحدّ من العنف
الأربعاء 25 سبتمبر ,2019 الساعة: 09:58 مساءً
متابعات

دعا المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، مارتن غريفيث، الأربعاء الأطراف اليمنية إلى اتخاذ خطوات ملموسة وسريعة للحدّ من العنف.

 

وقال غريفيث في بيان له مساء اليوم، إنه يشعر بالحزن بسبب العمل العسكري الأخير الذي أودى بحياة عشرات المدنيين، بمن فيهم الأطفال، مشيراً إلى "إنه حدث مفجع آخر".

 

وحث غريفيث جميع الأطراف في اليمن إلى احترام القانون الإنساني الدولي وخلق بيئة مؤاتية من شأنها أن تسمح لليمن باستئناف العملية السياسية دون تأخير". داعياً جميع الأطراف إلى اغتنام الفرصة القائمة والالتزام بها.

 

وقال: "أنا أحثّ الجميع على اتخاذ خطوات ملموسة وسريعة للحدّ من العنف، واحترام القانون الإنساني الدولي وخلق بيئة مؤاتية من شأنها أن تسمح لليمن باستئناف العملية السياسية دون تأخير".

 

وأضاف المبعوث الخاص: "يجب إعطاء الأولوية للقضايا الإنسانية الطارئة التي من شأنها تخفيف معاناة ملايين اليمنيين العاجزين عن تأمين القوت اليومي والسلع الأساسية والسفر والعلاج الطبي".

 

وأشار البيان إلى أن المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن على ثقة من أنّ المجتمع الدولي سيدعم أي خطوات يتمّ اتخاذها للحد من التوترات وتحسين حياة الرجال والنساء والأطفال اليمنيين.

 

وقال غريفيث: "يجب أن يخرج اليمن من هذه الحلقة المفرغة من العنف الآن وأن يبقى بمنأى عن التوترات الأخيرة في المنطقة التي يمكن أن تقوّض احتمالات السلام".

 

وجدد المبعوث الأممي تأكيده أنّ حلّ الحرب في اليمن هو "تسوية سياسية تقوم على الشراكات وعلاقات الجوار وبناء مؤسسات الدولة وفقاً للمرجعيات الثلاث".

وللعام الخامس على التوالي، يشهد اليمن حربا بين القوات الموالية للحكومة ومسلحي الحوثيين المتهمين بتلقي دعم إيراني، المسيطرين على محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014.

 

وأدى القتال المشتعل باليمن في 30 جبهة، إلى مقتل 70 ألف شخص، منذ بداية العام 2016، حسب تقديرات أممية في 17 يونيو/ حزيران 2019.


Create Account



Log In Your Account