السعودية تسعى إلى تسوية سياسية مع الحوثيين وتقدم رواية جديدة بشأن انقلاب عدن
الأربعاء 25 سبتمبر ,2019 الساعة: 05:03 مساءً
متابعات

قال وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير، إن بلاده لا تسعى لحسم المعركة مع الحوثيين عسكرياً بل تسعى إلى "تسوية سياسية".

 

وأضاف الجبير في نقاش بمجلس العلاقات الخارجية في نيويورك: "لم نبدأ الحرب في اليمن، حيث دخلنا بعد 9 أشهر لمنع سيطرة الحوثيين، وأوضحنا للحوثيين أن المعركة لا تحسم عسكرياً والحل سياسي وفق الاتفاقيات والمرجعيات".

 

وتابع: "ميليشيات الحوثي أطلقت مئات الصواريخ على المملكة، وتعرقل وصول المساعدات إلى اليمن"، لافتاً إلى أن بلاده "تقاتل نيابة عن المجتمع الدولي لمنع تمدد إيران عبر ميليشياتها في اليمن".

 

وبشأن سيطرة المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من أبوظبي على العاصمة اليمنية المؤقتة عدن، قال الجبير إن "الإمارات انسحبت من اليمن وقوات المجلس الانتقالي استغلت الفرصة واحتلت مواقع حكومية".

 

وأضاف الجبير أن بلاده تعمل مع الإمارات على "هيكلة الجيش اليمني بالتنسيق مع الحكومة الشرعية".

 

ولم يُشر إلى قصف الطيران الإماراتي لقوات الجيش اليمني على مدخل مدينة عدن يوم 29 أغسطس/آب، وأكدت الإمارات القصف لكنها وصفت الجيش بـالإرهابيين؛ ما أثار غضب الحكومة الشرعية.

 

وكانت الحكومة الشرعية قد اتهمت الإمارات بـ"التخطيط والتنفيذ والتمويل" للتمرد المسلح في عدن وأبين جنوب البلاد، وتسعى الحكومة للحصول على دعم سعودي لمواجهة النفوذ الإماراتي في البلاد كما يقول مسؤولون يمنيون.

 

وحول هجمات أرامكو التي تبنتها جماعة الحوثي مطلع الأسبوع، أكد الجبير أنه وفق التحقيقات الأولية حول مصدر إطلاق الصواريخ والطائرات المسيرة على معملي “أرامكو”، “تأكدنا أن المصدر إيران”.

 

 وقال الوزير الجبير: “نعمل على موقف دبلوماسي للرد على إيران”. مؤكدا ضرورة إنهاء السلوك الإيراني المزعزع لاستقرار المنطقة.

 

وتقود السعودية تحالفاً عسكرياً إلى جانب الإمارات في اليمن دعماً للحكومة الشرعية منذ مارس/أذار2015، لكن مؤخراً طفت إلى السطح خلافات في الأهداف بين الرياض وأبوظبي في البلاد حيث تركز كِلا الدولتين على أجندات مختلفة أدى إلى تعارضها.

 


Create Account



Log In Your Account