سفير اليمن بالقاهرة يستولي على منح لطلاب مبتعثين.. ومغردون يطالبون بتغييره
الإثنين 23 سبتمبر ,2019 الساعة: 08:49 مساءً
خاص

كشفت وثيقة رسمية عن قيام السفارة اليمنية في القاهرة باستبدال عددا من الطلبة اوائل الجمهورية بطلبة آخرين من خارج كشف الوزارة.

 

وقالت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي إنها تلقت شكوى باستبدال خمسة طلاب حاصلين على منح التبادل الثقافي في جمهورية مصر للعام الأكاديمي الحالي 2019-2020م.

 

والطلاب الذين جرى استبدالهم هم: أسامه فيصل عبداللطيف (م/ لحج)، وفاطمة سالم الخلاقي (م/حضرموت)، وفاطمة مساوى حجري (م/عدن)، ومريم سعيد با عامر (حضرموت)، وفاء محمد عوانه (م /مآرب).

 

وجرى استبدال الطلاب الخمسة رغم تواجدهم منذ فترة في مصر لغرض تسجيلهم في الجامعات المصرية.

 

ووجه وزير التعليم العالي الدكتور حسين عبدالرحمن باسلامه المستشار الثقافي في سفارة اليمن لدى مصر بتسجيل الطلاب الخمسة في المقاعد التي منحتها لهن الوزارة (تبادل ثقافي) بشكل عاجل، محملاً إياه مسؤولية تسجيل أي طالب آخر دون الرجوع الى الوزارة.

 

وقال بيان صادر عن الإدارة العامة للعلاقات العامة والإعلام بوزارة التعليم العالي إن "الملحقية الثقافية اليمنية في القاهرة هي المسؤولة أمام الوزارة على متابعة اوضاع الطلاب المبتعثين في جمهورية مصر" مشيراً إلى أن تم تسليم المستشار الثقافي أ.د محمد العبادي جميع وثائق الطلاب المرشحين من قبل الوزارة للدراسات الجامعية للعام الحالي 2019/2020م بتاريخ 30/7/2019م وعددهم ستون طالبا وطالبة موضحة اسماؤهم في الكشف المسلم له شخصياً.

 

واستغربت الوزارة تدخل سفارة اليمن في القاهرة بأعمال الملحقية الثقافية وتوجيه الملحق باستبدال الطلبة الأوائل بطلبة من خارج كشف الوزارة. متوعدة باتخاذ كافة الاجراءات القانونية في حال المخالفة.

 

ويًتهم السفير اليمني لدى مصر، محمد مارم، باستبدال الطلاب الخمسة بآخرين من أبناء دبلوماسيين ومسؤولين في الحكومة.

 

وأثارت الواقعة استياء وغضب في أوساط اليمنيين؛ مطالبين باستبدال سفير بلادهم لدى مصر ومحاسبته في وقائع الفساد التي ارتكبها منذ توليه المنصب.

 

ووصف الصحفي غمدان اليوسفي في تغريدة على صفحته بموقع التدوين المصغر "تويتر" سفير اليمن في مصر بأنه "عار على كل ماهو يمني".

 

وقال اليوسفي: "تجاوزات هذا الرجل أصبحت فضائح يستحي المرء منها" مشيراً إلى أن تغيير السفير ومساءلته أصبحت "ضرورة لا تقبل التأجيل".

 

أما محمد سعيد الصبري، فقد علق متسائلاً: "ماذا تفعل الشرعية بتعيينها سفراء لصوص يسرقون جهود الناس ولا يعبئون بمشاكل المواطن اليمني في المهجر؟".

 

واتهم الصبري في تغريدة على تويتر، سفير اليمن لدى مصر محمد مارم بسرقة منح الطلاب الأوائل ويبيعها لمعاريفه وممارسة الفساد على حساب معاناة المواطن اليمني.

 

حساب آخر يحمل اسم الباهوت، علق بالقول: "سفير اليمن في مصر تجاوز كل حدود الفساد ووصل لمرحلة البجاحة  والنصب البواح والمتاجرة بالمقاعد الدراسية للطلاب".


Create Account



Log In Your Account