نائب وزير الخارجية: أي حل لأزمة عدن يجب أن يرتكز على وحدة اليمن وانهاء أي تشكيلات خارج الدولة
الأربعاء 18 سبتمبر ,2019 الساعة: 07:35 مساءً
متابعات

قال نائب وزير الخارجية محمد الحضرمي، الأربعاء، إن أي حل للأزمة في عدن يجب أن يرتكز على الثوابت الوطنية بما فيها وحدة اليمن، وعدم استمرار دعم أو تسليح أي تشكيلات عسكرية خارج إطار الدولة.

 

وشدد الحضرمي خلال لقائه اليوم بالمبعوث السويدي الى اليمن بيتر سيمنبي، على ضرورة الوقوف بكل شفافية ووضوح أمام الدور الإماراتي في تحالف دعم الشرعية. وفقاً لما أوردته وكالة الانباء اليمنية (سبأ).

 

واستعرض نائب وزير الخارجية مع المبعوث السويدي تطورات الأوضاع على الساحتين الاقليمية والوطنية، وجهود الحكومة في دعم عملية السلام وجهود المبعوث الاممي وتبعات التمرد المسلح في بعض المحافظات الجنوبية من قبل ما يسمى بالمجلس الانتقالي المدعوم من قبل الإمارات.

 

كما تطرق اللقاء إلى تبعات التمرد المسلح للمجلس الانتقالي، وتبعات القصف الجوي الإماراتي السافر على الجيش الوطني، موضحاً بأن الحكومة الشرعية تُثمن عاليا الجهود الحثيثة للمملكة العربية السعودية الرامية إلى إحتواء تبعات هذا التمرد المسلح.

 

وجدد الحضرمي، إدانة الجمهورية اليمنية للإستهداف الإرهابي الجبان على معملين تابعين لشركة أرامكو بمحافظة بقيق وهجرة خريص بالمملكة العربية السعودية. مؤكداً، وقوف اليمن الى جانب المملكة ودعهما لحقها في الدفاع عن نفسها، وأي إجراءات تتخذها المملكة لحماية أمنها واستقرارها.

 

وأشار نائب وزير الخارجية، إلى استمرار نظام إيران بتهديد الامن والسلم في المنطقة والاستمرار في دعم مليشياتها ووكلائها بالمال والسلاح، والذي يُعد مخالفةً صريحة وواضحة للأعراف الدولية والقانون الدولي، وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، ويتطلب وقفة جادة وإدانة واضحة من قبل المجتمع الدولي.

 

وقال نائب وزير الخارجية محمد الحضرمي "لا يمكن القبول باستمرار تعنت الحوثيين واختطافهم لكثير من القضايا التي تفاقم الاوضاع المعيشية للمواطنين واستغلالها سياسيا ومنها على سبيل المثال استمرارهم في رفض المبادرة التي اطلقها فخامة الرئيس عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية بفتح مطار صنعاء للرحلات الداخلية والتي تقدم بها الوفد الحكومي المشارك في مشاورات ستوكهولم العام الماضي". مُحملاً، مليشيات الحوثي كامل المسؤولية في استمرار إغلاق مطار صنعاء.

 

وأضاف "من غير المعقول أن تقوم مليشيات مسلحة انقلبت على الدولة وغير معترف بها دوليا بالسيطرة على مطار صنعاء وفي نفس الوقت تتهم الغير باغلاقه".

 

من جانبه، أكد المبعوث السويدي دعم بلاده للحكومة الشرعية، وبذل الجهود والتواصل مع الدول الفاعلة لمساعدة اليمن على الخروج من أزمته، مُعرباً عن دعم السويد لجهود المبعوث الاممي في هذا الصدد.


Create Account



Log In Your Account