السعودية: هجوم أرامكو جاء من الشمال بواسطة 25 طائرة مسيرة وصاروخ كروز إيراني الصنع
الأربعاء 18 سبتمبر ,2019 الساعة: 06:25 مساءً
متابعات

اتهمت وزارة الدفاع السعودية، الأربعاء، إيران بالوقوف خلف الهجمات التي استهدفت منشأتي "أرامكو"، مشيرةً إلى أن المعمل المستهدف يقع خارج نطاق طائرات الحوثيين المسيرة.

 

وقال العقيد تركي المالكي، المتحدث باسم وزارة الدفاع السعودية، خلال مؤتمر صحفي مساء اليوم الأربعاء، إن المعمل المستهدف خارج نطاق الطائرات المسيرة من مناطق ميليشيات الحوثي، التي ادعت مسؤوليتها عن الهجوم. لافتاً إلى أن لدى السعودية أدلة على الهجوم لم ينطلق من اليمن كما "زعمت أذرع إيران" 

 

وعرضت الوزارة صوراً لبقايا صواريخ وطائرات مسيرة استهدفت معملي أرامكو في البقيق وهجرة خريص.


وأضاف المالكي إن "طائرات مسيرات إيرانية الصنع (درونز) من طراز "دلتا-ونج" وصواريخ "كروز" دقيقة من طراز (يا علي) استخدمت في الهجوم على أرامكو".


وأشار إلى أن الهجوم على المنشأتين استخدم فيه 25 طائرة مسيرة وصاروخ كروز.


وقال المالكي إن الطائرات المسيرة التي هاجمت المنشأتين استخدمت نظام تموضع متقدماً، لافتاً إلى أن الحرس الثوري الإيراني أعلن في فبراير الماضي امتلاكه طرازا متقدما من تلك الصواريخ.

وأضاف المتحدث باسم الوزارة: "شاركنا نتائج التحقيقات في الهجوم على معملي أرامكو مع حلفائنا". مشيراً إلى أن الهجوم على "بقيق" و"خريص" هو امتداد لهجمات سابقة تقف خلفها إيران.

 

ودعا متحدث وزارة الدفاع السعودية المجتمع الدولي للتعامل مع ممارسات إيران الخبيثة في المنطقة، مؤكداً أن هجوم أرامكو لم يستهدف السعودية فقط بل أيضا المجتمع الدولي وأمن الطاقة.

 

ولفت إلى أن إيران تقف وراء هجمات على المدنيين في السعودية عبر وكلائها في اليمن.

 

وقال المالكي، إن إيران تدعم المجموعات الإرهابية على مستوى العالم، وعلى المجتمع الدولي وضع حد لذلك. مضيفا،" العالم بأسره اكتشف تهديد إيران والحرس الثوري وعليه العمل لوقف هذه التهديدات".

 

وأكد أن السعودية تعمل مع واشنطن على مواجهة التهديدات وحفظ أمن واستقرار المنطقة

 

والسبت الماضي، تعرضت منشآت لأرامكو في السعودية لهجومين شرق البلاد، وتعرضت مصفاة بقيق لتكرير النفط وحقل هجرة خريص لأضرار بالغة، لا سيما أنهما يمثلان غالبية إنتاج النفط السعودي.

 

وتبنى الهجوم جماعة الحوثيين، التي قالت إن العملية نفذت بـ 10 طائرات مسيرة.

 

وأدى الهجوم إلى حرائق هائلة في المنشأتان، وذلك في ثالث هجوم من هذا النوع يتبناه الحوثيون خلال أربعة أشهر على منشآت نفطية داخل السعودية.

 

وتسبب الهجوم في توقف أكثر من نصف إنتاج المملكة أو ما يزيد على خمسة بالمئة من الإمدادات العالمية، أي نحو 5.7 ملايين برميل يومياً.


Create Account



Log In Your Account