الاتحاد الأوروبي يحذر من "تهديد حقيقي للأمن الإقليمي" بعد هجمات أرامكو السعودية
الأحد 15 سبتمبر ,2019 الساعة: 07:04 مساءً
وكالات

حذر الاتحاد الأوروبي يوم الأحد من "تهديد حقيقي للأمن الإقليمي" في الشرق الأوسط بعد هجمات على منشأتين نفطيتين بالسعودية هددت بتعطيل إمدادات الطاقة العالمية وأعلنت جماعة الحوثي مسؤوليتها عنها.

 

وقالت فيدريكا موجيريني مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد في بيان "هجوم الأمس بطائرات مسيرة على منشأتي أرامكو النفطيتين في السعودية يمثل تهديدا حقيقيا للأمن الإقليمي" وفقاً لما أوردته وكالة رويترز.

 

وأضافت موجيريني "وفي وقت يتصاعد فيه التوتر بالمنطقة يقوض هذا الهجوم العمل المتواصل من أجل وقف التصعيد والحوار". داعية إلى "أقصى درجات ضبط النفس ووقف التصعيد" لكنها لم تخض في مزيد من التفاصيل.

 

ويوم السبت، أعلنت السعودية، السيطرة على حريقين وقعا في منشأتين تابعين لشركة "أرامكو" النفطية، بمحافظة (بقيق) وهجرة (خريص) شرقي المملكة؛ جراء استهدافهما بطائرات مسيرة.

 

وتبنت جماعة الحوثيين ذات الهجوم الذي يُعد الثالث لها على منشآت أرامكو خلال أربعة شهور.

 

وقال المتحدث الرسمي باسم قوات الحوثيين، العميد يحيى سريع، في بيان متلفز بثته قناة "المسيرة" التابعة للجماعة، إن عشر طائرات مسيرة استهدفت حقلي بقيق وخريص في عملية أسماها "توازن الردع الثانية".

 

واعتبر أن "استهداف حقلي بقيق وخريص من أكبر العمليات في العمق السعودي"، متوعداً النظام السعودية بتوسيع العمليات العسكرية التي قال إنها ستكون أشد إيلاماً "طالما استمر عدوانه وحصاره".

 

وتضم محافظة بقيق (شرقي السعودية) أكبر معمل لتكرير النفط في العالم، بينما تضم خريص "حقل خريص" الذي يعتبر أكبر مشروع بترول بالعالم حيث يقدر إنتاجه بـ1.2 مليون برميل يوميا من الزيت العربي الخفيف.

 

وأرامكو السعودية، تعد رائدة الشركات الصناعية في السعودية، وأكبر شركة بترول في العالم.


Create Account



Log In Your Account