تقرير يوثق 37 انتهاك ضد الحريات الإعلامية في اليمن خلال شهرين
الخميس 12 سبتمبر ,2019 الساعة: 03:46 مساءً
متابعات

أعلن مرصد الحريات الاعلامية في اليمن عن تسجيل 37 انتهاك ضد الحريات الاعلامية في اليمن خلال شهري يوليو واغسطس الماضيين من العام الحالي 2019.

 

وأوضح المرصد التابع لمركز الدراسات والاعلام الاقتصادي في تقريره الصادر عنه اليوم الخميس، أن الانتهاكات توزعت بين 5 حالات اعتقال و4 حالات اختطاف و6 حالات اعتداء وحالتي تهديد و20 حالة أخرى.

 

ورصد التقرير خلال الشهرين الماضيين 18 حالات انتهاك بمدينة صنعاء، و12 حالات انتهاك بمدينة عدن، و6 حالات بمدينة تعز، وحاله واحده بمدينة شبوه.

 

ووفقا للتقرير فقد تصدرت جماعة الحوثي قائمة الانتهاكات ضد الصحفيين خلال نفس الفترة، بعدد 18 حاله انتهاك من اجمالي الانتهاكات المسجلة، كما مارست أطراف تابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي 9 انتهاك، تلتها اطراف تابعه للحكومة اليمنية بعدد 6 حالات انتهاك، وسجلت 4 حالات ضد مجهولين.

 

وعبر المرصد عن قلقه جراء زيادة حده الانتهاكات والممارسات التعسفية ضد الصحفيين ووسائل الاعلام، من قبل مختلف الأطراف المتصارعة في اليمن.

 

وقال المرصد أن الصحفيين في اليمن يعملون في ظل خطر يهدد حياتهم ومستقبله، وأصبحت مهنة الصحافة في مناطق كثيرة في اليمن سببا كافيا لتعريض الصحفي للعقاب، وفي بلد تتحكم به أطراف عدة متناحرة ومدعومة من أطراف إقليمية.

 

وجدد مرصد الحريات الاعلامية مطالبته لكافة الأطراف بالتوقف الفوري عن استهداف الصحفيين والالتزام بالدستور الضامن لحرية التعبير والمواثيق والعهود الدولية المتعلقة بحرية الصحافة واحترام حرية الرأي، كما يطالب الاطراف المتصارعة وعلى رأسها جماعة الحوثي إلى إطلاق سراح 18 صحفي مر على البعض منهم أكثر من ثلاثة أعوام.

 


Create Account



Log In Your Account