مسؤول حكومي: لا حوار مع الانتقالي الجنوبي قبل إنهاء التمرد
الثلاثاء 10 سبتمبر ,2019 الساعة: 06:03 مساءً
متابعات

أفاد مصدر مسؤول في الحكومة اليمنية، بأن الحكومة لن تشارك في أي حوار مباشر مع الانفصاليين المدعومين من أبو ظبي قبل إنهاء التمرد وتسليم مؤسسات الدولة.

 

ونقل موقع " عربي 21" عن المصدر قوله إن الحكومة متمسكة بموقفها السابق إزاء التمرد المدعوم إماراتيا في عدن.

 

وأضاف: إن الحكومة الشرعية لن تدخل في أي حوار مع الانفصاليين، إلا إذا تم تنفيذ مطالبها، المتمثلة بما ورد في بيان التحالف الذي تقوده السعودية، الصادر في العاشر من آب/ أغسطس الماضي.

 

وينص بيان المملكة الصادر مساء الخميس الماضي، بـ"الانسحاب من المقار والمؤسسات الرسمية المدنية والعسكرية في كل من عدن ولحج وأبين".

 

ويوم الأحد، قال بيان مشترك عن السعودية والإمارات، إن الدولتين عملتا "وبتنسيق وثيق مع مختلف الأطراف على متابعة الالتزام بالتهدئة، ووقف إطلاق النار (في عدن)، والتهيئة لانطلاق الحوار بشكل بناء يساهم في إنهاء الخلاف ومعالجة آثار الأزمة".

 

ولم يصدر عن الحكومة الشرعية أي تعليق على البيان المشترك، بخلاف ترحيبها بالبيان السعودي. في حين سارع "المجلس الانتقالي الجنوبي"، إلى الترحيب بالبيان السعودي الإماراتي المشترك.

 

وفي هذا السياق، قال السفير اليمني لدى الأردن، علي العمراني، إن البيانات التي تصدر من السعودية تؤكد على قضايا مهمة، مثل وحدة اليمن وسلامة أراضيه.

 

وأضاف العمراني، في أول تعليق رسمي على بيان السعودية والإمارات، عبر حسابه بموقع "تويتر"، أن البيان المشترك مع الإمارات أغفل هذه النقطة المفصلية.

 

وبحسب السفير اليمني، فإن مثل هذا يخل بمشروعية مشاركة الإمارات في التحالف العربي في الصميم. واصفاً ذلك بأنه "موقف خطير للغاية"، ومؤكدا على أنه "مرفوض بكل ما تعني الكلمة".


Create Account



Log In Your Account