"نتفليكس" تنتج مسلسلاً عن أشهر جواسيس "إسرائيل" العرب.. من هو "كوهين"؟
الإثنين 09 سبتمبر ,2019 الساعة: 06:34 مساءً
وكالات

بدأت شبكة نتفليكس في عرض مسلسها الجديد الجاسوس the spay وهو بطولة الممثل الكوميدي الإنجليزي ساشا بارون كوهين والممثلة الإسرائيلية هادار راتزون روتيم التي تقوم بدور زوجته نادية، والمسلسل من تأليف وإخراج جدعون راف.

 

وتدور أحداث المسلسل حول الجاسوس الإسرائيلي إيلي كوهين الذي استطاع خداع السلطات السورية لسنوات بعد دخوله البلاد باسم كامل أمين ثابت.

 

والمسلسل من بطولة الممثل الإنجليزي "ساشا بارون كوهين"، وطُرح للمشاهدة على شبكة "نتفليكس" في أنحاء العالم كافة مساء الجمعة (6 سبتمبر 2019).

 

وتشارك في بطولته الممثلة الإسرائيلية هادار راتزون روتيم، التي تؤدي دور زوجته العراقية اليهودية نادية؛ والممثل الأمريكي نوح إميريتش الذي يؤدي دور مسؤول الموساد.

 

وتجري أحداث المسلسل الجديد بين مصر حيث وُلد كوهين لأبوين يهوديين من أصول سورية، ويشاهد متابعو الشبكة طفولة الجاسوس وشبابه في مدينة الإسكندرية، إلى أن تورَّط في عمليات استخباراتية إسرائيلية داخل مصر، كعملية "غوشن" التي استطاع من خلالها تهريب عديد من اليهود المصريين إلى "إسرائيل"، و"العملية سوزانا" التي هدفت إلى تفجير مؤسسات أمريكية وأوروبية داخل مصر بهدف زعزعة العلاقات الدبلوماسية بين القاهرة والغرب.


من هو الجاسوس الإسرائيلي إيلي كوهين؟

فيما يلي أبرز المعلومات عن إيلي كوهين:

- ولد في الإسكندرية بمصر في 26 ديسمبر/كانون أول عام 1924 باسم إلياهو بن شاؤول كوهين لأسرة هاجرت إلى مصر من مدينة حلب السورية

- التحق في طفولته بمدارس دينية يهودية ثم درس الهندسة في جامعة القاهرة ولكنه لم يكمل تعليمه

- أجاد العبرية والعربية والفرنسية بطلاقة

- انضم للحركة الصهيونية وهو في العشرين من عمره كما التحق بشبكة تجسس إسرائيلية بمصر بزعامة ابراهام دار المعروف بجون دارلنغ

- هاجر من مصر نهائيا عام 1957 بعد حرب السويس

- بعد وصوله إسرائيل عمل في البداية في ترجمة الصحافة العربية للعبرية ثم التحق بالموساد

- تم إعداد قصة مختلقة له لزرعه لاحقا في سوريا فذهب للأرجنتين عام 1961 وتقول القصة الوهمية إنه سوري مسلم اسمه كامل أمين ثابت وقد نجح هناك في بناء سمعة جيدة كرجل أعمال ناجح متحمس لوطنه الأصلي سوريا.

- وفي بيونس أيرس أيضا توثقت صداقته بالملحق العسكري أمين الحافظ الذي أصبح رئيساً لسوريا لاحقاً.

- انتقل كوهين إلى دمشق عام 1962 حيث بنى علاقات مع شخصيات في أعلى مستويات السلطة وكبار ضباط الجيش ورجال المجتمع والتجارة وسكن بحي أبو رمانة المجاور لمقر قيادة الجيش السوري.

- تشير تقارير إلى أنه أمد إسرائيل بمعلومات بالغة السرية

- كما تقول تقارير غير مؤكدة أنه عرض عليه منصب نائب وزير الدفاع في سوريا.

- قال الكاتب الصحفي المصري الراحل محمد حسنين هيكل إن المخابرات المصرية هي التي كشفته بعد رصد أحد ضباطها لكوهين ضمن المحيطين بأمين الحافظ في صور خلال تفقده مواقع عسكرية. لكن الجهات السورية قالت حينها إن أجهزة أمنها هي التي كشفته بمساعدة فنية من جانب روسيا.

- خضع عقب ذلك لمراقبة المخابرات السورية التي اعتقلته وصدر حكم بإعدامه شنقا في ساحة المرجة في دمشق في 18 مايو/آيار عام 1965

- دأبت إسرائيل على مطالبة سوريا برفاته وترجح مصادر أن الرفض السوري للطلب الإسرائيلي سببه عدم المعرفة بمكان الدفن

 

ساعة كوهين

وكان الموساد الإسرائيلي قد استعاد في العالم الماضي في عملية خاصة ساعة اليد التي ارتداها كوهين.

 

وهنأ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الموساد على ما وصفه بـ" عملهم الحازم والشجاع الذي أعاد إلى إسرائيل تذكارا من مقاتل عظيم قدم الكثير لتعزيز أمن دولة إسرائيل".

 

وقال رئيس الموساد يوسي كوهين: "لن ننسى إيلي كوهين أبدا. تراثه الذي يتميز بالإخلاص وبالحزم وبالشجاعة وبحب الوطن هو تراثنا. نحن على اتصال دائم وحميم مع زوجته وعائلته. إيلي ارتدى ساعة اليد هذه في سوريا حتى يوم إلقاء القبض عليه وكانت الساعة جزء من هويته العربية المزيفة".

 

وتم إعطاء ساعته لأرملته نادية في مراسم خاصة في مايو/آيار الماضي 2018.

 

ولم يتم الكشف عن تفاصيل "العملية الخاصة" التي حصلت فيها الموساد على الساعة من سوريا.

 

في أبريل 2019، أوردت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين توجَّه سراً إلى نظيره الروسي فلاديمير بوتين بطلب المساعدة على نقل رفات الجاسوس الإسرائيلي إيلي كوهين، الذي أُعدم في سوريا عام 1965، إلى إسرائيل ليُدفَن في مقبرة يهودية.

 

وادّعت الصحيفة أن الرئيس بوتين وعد ريفلين ببحث الموضوع، وكان نظام الأسد قد رفض من قبلُ طلبات إسرائيلية متكررة في هذا الشأن، بزعم أنها لا تعلم مكان دفن الرفات.

 

وفي 15 أبريل 2019، أعلنت صحيفة "جيروزاليم بوست" أن وفداً روسيّاً غادر دمشق حاملاً رفات إيلي كوهين، متوجهاً إلى "إسرائيل".


Create Account



Log In Your Account