خاض 759 مباراة.. "أسد الكاميرون" يطوي صفحته في كرة القدم
السبت 07 سبتمبر ,2019 الساعة: 07:31 مساءً
وكالات

قرر النجم الكاميروني صامويل إيتو انهاء مشواره في كرة القدم عن عمر 38 عاماً بعد مسيرة شملت أندية أوروبية بارزة، منصرفاً إلى مهامه المتعددة خارج المستطيل الأخضر، لاسيما مع الاتحاد الإفريقي وكأس العالم قطر 2022 FIFA.

 

وقال إيتو في منشور على حسابه على "إنستغرام" ليل الجمعة السبت: "النهاية. نحو تحدٍ جديد. شكراً للجميع، الكثير من الحب، الأدرينالين".

 

وأحرز إيتو أحد أبرز الهدافين في تاريخ القارة السمراء، مع منتخب بلاده ذهبية دورة الألعاب الأولمبية في سيدني عام 2000، ولقب كأس أمم أفريقيا عامي 2000 و2002.

 

وعلى صعيد الأندية، دافع اللاعب الذي نشأ في صفوف الفئات العمرية لريال مدريد الإسباني، بدأ مسيرته الاحترافية مع ريال مايوركا، ودافع عن ألوان برشلونة لخمسة أعوام توج معه خلالها بسلسلة ألقاب أبرزها دوري أبطال أوروبا مرتين (2006 و2009)، علماً بأن في رصيده لقبا ثالثا في دوري الأبطال وذلك مع إنتر الإيطالي (2010).

 

تنقل إيتو بعد رحيله عن إنتر في صيف العام  2011 بين أندية عدة منها تشيلسي وإيفرتون الإنجليزيان، وفرق أخرى في تركيا وروسيا، وصولاً إلى نادي قطر الرياضي الذي انضم إلى صفوفه في صيف 2018.

 

وخاض إيتو في مسيرته 759 مباراة على مستوى الأندية سجل خلالها 370 هدفاً، إضافة إلى 118 مباراة دولية سجل خلالها 56 هدفا.

 

وشارك خلال مسيرته في نهائيات كأس العالم أربع مرات، واختير أفضل لاعب إفريقي أربع مرات، في رقم قياسي يتشاركه مع الإيفواري يايا توريه.

 

وفي الآونة الأخيرة، وسع إيتو من نشاطاته خارج المستطيل الأخضر، إذ عيّن في نيسان/أبريل الماضي سفيرا للجنة العليا للمشاريع والإرث المنظمة لمونديال قطر 2022. وفي تموز/يوليو، أعلن رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم أحمد أحمد تعيين إيتو والإيفواري ديدييه دروغبا معاونين له.


Create Account



Log In Your Account