مسؤول أمريكي: واشنطن تجري محادثات مع الحوثيين لحل الأزمة اليمنية
الخميس 05 سبتمبر ,2019 الساعة: 04:50 مساءً
متابعات

قال مسؤول أمريكي كبير، اليوم الخميس، إن واشنطن تجري محادثات مع جماعة الحوثي الحليفة لإيران في محاولة لإنهاء الحرب في اليمن.

 

وحسب "أ ف ب"، قال ديفيد شينكر مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى الأمريكي في تصريحات أدلى بها خلال زيارته للسعودية: "نحن نركز بشدة على محاولة إنهاء الحرب في اليمن".

 

ويقوم حاليا مساعد وزير الخارجية الأمريكي ديفيد شينكر، بجولة زيارة تشمل كلا من السعودية ولبنان والأردن وتونس، وتستمر من الرابع إلى الثالث عشر من الشهر الجاري.

 

وهذه المرة الأولى التي يعلن فيها مسؤول في إدارة الرئيس دونالد ترامب عن محادثات مع الحوثيين المقربين من إيران. لكن لم يحدد شينكر مكان المحادثات مع الحوثيين، وإن كانت مباشرة أم لا.


وأوضح في تصريح للصحافيين في مدينة الخرج جنوب الرياض: "تركيزنا منصب على إنهاء الحرب في اليمن (...) ونحن نجري محادثات (...) مع الحوثيين لمحاولة إيجاد حل للنزاع متفاوض عليه يكون مقبولا من الطرفين".

 

وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، ذكرت يوم 27 أغسطس الماضي، أن إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، تعمل على مبادرة خاصة بإطلاق مفاوضات سرية مباشرة في سلطنة عمان، بين السعودية من جهة والحوثيين المدعومين من إيران من جهة أخرى لوقف الحرب في اليمن.

 

وتدخل الحرب في اليمن عامها الخامس، بين القوات الحكومية المدعومة بتحالف عسكري تقوده السعودية من جهة، وبين المسلحين الحوثيين المدعومين من إيران من جهة أخرى.

 

وأوقعت الحرب عشرات الآلاف من القتلى والجرحى منذ بدء عمليات التحالف في 26 آذار/مارس 2015، بحسب منظمة الصحة العالمية وتسببت في إنهيار اقتصادي تام، وتدمير جزء كبير من البنية التحتية، وصناعة ما توصف بأنها أكبر أزمة انسانية في العالم.

 


Create Account



Log In Your Account