تحذيرات أممية من اجتياح أسراب الجراد اليمن من جديد
الخميس 05 سبتمبر ,2019 الساعة: 04:20 مساءً
متابعات

حذرت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة فاو من التهديد الذي يمثله انتشار الجراد الصحراوي على المحاصيل الزراعية في اليمن.

 

حذرت الأمم المتحدة من اجتياح أسراب الجراد اليمن من جديد خلال الأشهر المقبلة بسبب عرقلة الحرب المستمرة منذ زهاء أربع سنوات ونصف.

 

وقال كيث كريسمان الخبير في الجراد بالمنظمة أمس الأول الثلاثاء إن "اليمن أحد بلدان خط مواجهة رئيسي للجراد الصحراوي بسبب مناطق تكاثره الشتوي على امتداد سواحل البحر الأحمر وخليج عدن، التي كانت مصدر أوبئة مدمرة في الماضي".

 

وأشار إلى وجود خطر نسبي بأن ينتقل الجراد الصحراوي إلى داخل جنوب اليمن وربما يصل إلى مناطقِ التكاثر الربيعي في عدد من الدول المجاورة.

 

وأضاف أن معدات ضرورية، مثل المركبات رباعية الدفع، تعرضت للسرقة والضياع على مدى سنوات الحرب الأربع مما جعل عمليات مراقبة أو مكافحة الجراد مستحيلة عملياً.

 

وكان من المرجح أن تستمر أسراب الجراد في التكاثر داخل اليمن لمدة شهر أو شهرين لكن الأمطار في فصل الشتاء قد تكون سبباً في وجود ثلاثة أجيال من الجراد بحلول شهر مارس .

 

وسبق ان حذرت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة فاو من تهديد خطير يواجه المناطق الزراعية في اليمن ودول إفريقية بسبب الجراد الصحراوي.

 

وتستطيع أسراب الجراد المكتمل النمو، التحليق لمسافة تصل إلى 150 كيلومتراً يومياً مع اتجاه الرياح كما يستطيع هذا الجراد استهلاك قدر وزنه تقريبا من الأغذية الطازجة يومياً.

 


Create Account



Log In Your Account