عدن: إرجاء انطلاق العام الدراسي الجديد بسبب الظروف الاستثنائية
الأربعاء 04 سبتمبر ,2019 الساعة: 04:35 مساءً
عدن- خاص

أعلن مكتب التربية والتعليم في العاصمة المؤقتة عدن إرجاء انطلاق العام الدراسي الجديد بسبب توتر الأوضاع التي تشهدها المحافظة بين القوات الحكومية والانفصالين الجنوبيين.

 

وأفادت مصادر في مكتب التربية والتعليم بعدن لـ " الحرف 28" أن مكتب التربية بالمحافظة قرر تأجيل الدخول المدرسي لمدة أسبوع واحد بعد كان مقررا في الأول من سبتمبر/أيلول.

 

وأرجعت المصادر أسباب تأجيل الدراسة إلى الظروف الاسثتنائية التي تشهدها مدينة عدن بسبب المواجهات المسلحة الدائرة بين القوات الحكومية وقوّات المجلس الانتقالي الجنوبي.

 

وتشهد محافظات عدن وأبين وشبوة الجنوبية حاليا، اشتباكات بين قوات المجلس الانتقالي، الذي يطالب بانفصال الجنوب، وقوات الحكومة الشرعية.

 

واستولت قوات الانتقالي الجنوبي المدعومة من الإمارات العربية المتحدة، في ١٠ أغسطس الفائت على كامل مدينة عدن التي تتخذها الحكومة عاصمة مؤقتة للبلاد بعد اشتباكات عنيفة مع قوات الحكومة، استمرت أربعة أيام أسفرت عن مقتل 40 شخصاً وإصابة 260 آخرين، وفقاً للأمم المتحدة.

 

وللعام الخامس على التوالي، يشهد اليمن حربا بين القوات الموالية للحكومة ومسلحي الحوثيين المتهمين بتلقي دعم إيراني، والمسيطرين على محافظات، بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014.

 

وأوقعت الحرب عشرات الآلاف من القتلى والجرحى منذ بدء عمليات التحالف في 26 آذار/مارس 2015، بحسب منظمة الصحة العالمية وتسببت في إنهيار اقتصادي تام، وتدمير جزء كبير من البنية التحتية، وصناعة ما توصف بأنها أكبر أزمة انسانية في العالم.

 

يشار إلى أن أكثر من ألفي مدرسة في اليمن لم تعد مؤهلة لاستقبال الطلبة فمعظمها تعرض للتدمير الناجم عن المعارك وأخرى مستخدمة لأغراض عسكرية

 

وتقدر منظمة اليونيسف بأن حوالي مليوني طفل من أصل سبعة ملايين في اليمن محرمون من التعليم في المدارس.


Create Account



Log In Your Account