‏مغردون يمنيون يشنون حربا اقتصادية على منتجات الإمارات.. ما السبب؟
الأربعاء 04 سبتمبر ,2019 الساعة: 02:54 صباحاً
تقرير خاص

دعا ناشطون وحقوقيون يمنيون عبر مواقع التواصل الاجتماعي إلى مقاطعة شركات طيران الإمارات احتجاجا على انتهاكات أبوظبي الأخيرة في اليمن.

وانتشر هاشتاجي #مقاطعه_الطيران_الاماراتي، و #مقاطعه_المنتجات_الاماراتيه عبر مواقع التواصل الاجتماعي في اليمن وعدد من الدول العربية ليتصدر قائمة أكثر الهاشتاغات تفاعلا حاصدا أكثر من 50 ألف تغريدة على موقع التدوين المصغر "تويتر" خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

ويطالب النشطاء بتعميم الحملة الالكترونية على جميع الدول العربية المتضررة من تدخل دولة الإمارات في شؤونها.

وتحدث المشاركون أن الحملة الإلكترونية التي يدعمها سياسيون وحقوقيون تسعى إلى تقليص موارد الإمارات المالية التي تستخدمها في شراء الأسلحة لقصف مناطق المدنيين في اليمن.

كما نشر الناشطون صوراً لمنتجات إماراتية "تغزو أسواق اليمن"، في محاولة لتعريف الشعب بها والتوجيه بمقاطعتها.

واعتبر الصحفي مروان الترب أن ‏"المقاطعة أمر إنساني ضروري لإيقاف العبث الإماراتي في اليمن وغيرها من البلدان التي تحاول الامارات تدميرها وقتل شعبها".

وقال الترب في تغريدة على تويتر: "كإنسان أبسط تضامن إنساني يمكنك تقديمه للشعوب والدول المكلومة بسبب الإمارات هو ‎مقاطعه المنتجات الاماراتيه".

ووجه الصحفي فهد سلطان دعوة للشعوب العربية، وقال "إخواني العرب من المحيط إلى الخليج، خياراتنا محدودة وبلادنا جريحة، هناك دولة جعلت من اقتصادها بوابة لنشر الخراب ببلدنا وبلدان كثيرة. قاطعوا معنا شركات الطيران الإماراتي. هناك خيارات كثيرة. افعلوها لأجلنا".

أما الكاتب اليمني مأرب الورد علق على الحملة الالكترونية بالقول: "السياسة الخارجية الإماراتية أصبحت من مهددات الأمن القومي العربي، ويمكن رؤية ذلك بوضوح من اليمن إلى ليبيا والصومال ومصر ودول أخرى. هذه السياسة يدفع ثمنها بشر ومقدرات دول وتاريخ واقتصاد.. ألخ".

وأضاف الورد: "لكل إنسان عربي مهتم باليمن ويتمنى مساعدة شعبه، نقول تستطيع ذلك بمقاطعة طيران الإمارات ومنتجاتها وإقناع من تعرف بهذه المبادرة".

وعلق مستشار وزير الإعلام اليمني مختار الرحبي قائلاً: "أيها اليمنيون أيها الأشقاء العرب، إن الإمارات تدمر اليمن وتريد تمزيق اليمن وتدعم عصابات ومليشيات مسلحة وتقوم بقصف الجيش اليمني لذلك ندعوكم جميعا لمقاطعة طيران دولة الإمارات ومقاطعة منتجات دولة الإمارات وبضائع الامارات".

وقال الناشط خليل المليكي إن "‏غالبية الشركات الدوائية الاماراتية في اليمن وكلاءها ينتمون لبعض الاسر الهاشمية التي تدعم الحوثيين يعني مقاطعتها اصبح فرض واجب واصبح المرء يؤجر عليه مرتين ".

بدوره دون الكاتب والصحفي غمدان اليوسفي قائلا: "حين يعلم الراكب المحترم في أي مكان من العالم بأنَّ طيران الإمارات يساهم في سرقة أشجار دم الأخوين وثروات سقطرى، ستجبره أخلاقه على التنازل ومقاطعة شركة لصوص الثروات. مضيفاً أن "هذه الأصوات يجب أن تصل إلى العالم المتحدث بغير العربية".


من جهته رأى الخطاب الروحاني، أنَّ استهداف قوة الإمارات الناعمة -على سخافتها- قادرة على تركيع ابن زايد، وأقل شيء يمكن أن يفعله كل حر هو مقاطعة طيران الإماراتو مقاطعة المنتجات الإمارتية على قلتها عموماً.

أما عن مشجعي كرة القدم، فقال الروحاني في تغريدة على تويتر، إنَّه يمكنهم من خلال النوادي التي يملكها أمراء الإمارات تنظيم احتجاجاتهم.


ويأتي هذا التصعيد الالكتروني على خلفية شن الإمارات غارات جوية على مواقع القوات الحكومية في محافظتي عدن وأبين جنوبي اليمن ودعمها للمجلس الانتقالي المطالب بالانفصال. 

وكانت وزارة الدفاع في الحكومة الشرعية المعترف بها دوليا أعلنت الخميس الفائت عن سقوط 300 قتيل وجريح من العسكريين والمدنيين، جراء غارات جوية إماراتية استهدفت القوات الحكومية.

وأقرت الإمارات بشن ضربات جوية وبررت ذلك بأنها "استهدفت مجموعات مسلحة رداً على مهاجمتها قوات التحالف في مطار عدن".

وكان الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، قد دعا من جانبه المملكة العربية السعودية، للتدخل لإيقاف "تدخل الإمارات ودعمها للانفصالين وإيقاف الغارات الجوية ضد قوات الحكومة اليمنية".، وقال هادي في بيان له إن "المجلس الانتقالي هاجم مؤسسات الدولة في عدن بدعم من دولة الإمارات".


Create Account



Log In Your Account