دبلوماسي أمريكي رفيع : عناصر إرهابية يستخدمها التحالف في الحديدة وتعز والقصف الاماراتي استهدف قوات حكومية
الأحد 01 سبتمبر ,2019 الساعة: 09:31 مساءً
متابعة خاصة

قال نائب السفير الأمريكي الأسبق في اليمن نبيل خوري إن عناصر إرهابية تقاتل في صفوف التحالف بتعز والحديدة في إشارة الى المليشيات المسلحة الموالية للإمارات.
وأوضح خوري ان القوات التي قصفتها طائرات الإمارات على مداخل عدن الخميس الفائت هم مسلحين من القبائل والجيش التابع للحكومة الشرعية.

وتزعم الإمارات الشريك الثاني للسعودية في تحالف دعم الشرعية أنها قصفت "إرهابيين " كانوا ينوون مهاجمة قوات التحالف في مطار عدن في محاولة لتبرير عدوانها السافر على الجيش اليمني في مدخل عدن الشرقي، وادت الى مقتل المئات دعما لمليشيا مسلحة تتبع المجلس الانتقالي في عدن الذي تزعم انقلاب عسكريا بدعم كامل ومشاركة القوات الإماراتية.

وقال نبيل خوري الدبلوماسي الامريكي السابق في سفارة واشنطن باليمن لقناة الجزيرة في برنامج ما وراء الخبر، ردا على مزاعم الإمارات إن العناصر الإرهابية استخدمها التحالف في الحديدة وتعز في إشارة الى مليشيا تدعمها وتسلحها الإمارات.

وقال إن هذه العناصر ابرمت اتفاقات مع التحالف وتقاتل الى جانبه.

وذكر أن القوات التي استهدفتها طائرات الأمارات بالقصف هي خليط من مسلحي القبائل والقوات الحكومية وليسوا إرهابيين.

وتؤكد هذه التصريحات تقارير صحفية لكبريات وسائل اعلام امريكية وغربية كشفت عن تجنيد الامارات عناصر القاعدة في صفوف تشكيلاتها وابرام اتفاقات معها للانسحاب من مناطق في الجنوب، وفقا لوكالة الاسوشيتد برس وصحيفة الاندبندنت البريطانية.

ووظفت الإمارات هذه العناصر في تقويض الحكومة الشرعية ودعمتها بمختلف الأسلحة في عدد من المحافظات حيث يتزعم هذه المجاميع هاني بن بريك المتهم باغتيال العشرات من القيادات والنشطاء بعدن وابو العباس في تعز المدرج على لائحة الأرهاب في امريكا والامارات نفسها.

وشاركت هذه التشكيلات الى جانب قوات المجلس الانتقالي الموالي للأمارات في قتال القوات الحكومية والانقلاب على الرئيس المعترف به دوليا عبد ربه منصور هادي في عدن حيث زودتها الإمارات بمختلف الأسلحة بما في ذلك دبابات حديثة بالإضافة الى قوات اماراتية شاركت في المعركة وقصف الطيران الإماراتي القوات الحكومية.

وحملت الحكومة اليمنية والرئيس هادي الامارات المسؤولية الكاملة عن الانقلاب وقصف الجيش الحكومي وطالبا السعودية بوقف تدخل الامارات كما قدمت الحكومة اليمنية شكوى رسمية لمجلس الامن..


Create Account



Log In Your Account