هيومن رايتس: عمليات بحرية للتحالف العربي أسفرت عن مقتل 47 مدنيا يمنيا منذ 2018
الأربعاء 21 أُغسطس ,2019 الساعة: 10:42 صباحاً
متابعة خاصة

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش، اليوم الأربعاء، إن قوات بحرية تابعة للتحالف بقيادة السعودية نفذت على الأقل 5 هجمات قاتلة على قوارب صيد يمنية، اسفرت عن مقتل 47 مدنيا يمنيا منذ 2018. 

وأوضحت هيومن رايتس ووتش، في تقرير لها، "أن هجمات التحالف على الصيادين ومراكب الصيد كانت متعمدة، واستهدفت مدنيين وأعيانا مدنية في انتهاك لقوانين الحرب".

وقابلت هيومن رايتس ووتش ناجين وشهود ومصادر مطلعة على 7 هجمات استهدفت مراكب صيد: 6 منها حصلت في 2018 وواحدة في 2016. في 5 من هذه الهجمات مات مدنيون.

وكشف التقرير أن التحالف العربي احتجز ما لا يقل عن 115، منهم 3 أطفال، في السعودية لفترات تراوحت بين 40 يوما وأكثر من سنتين ونصف، دون تهم.

كما قال 7 صيادون محتجزين سابقين إن السلطات السعودية عذبت وأساءت معاملة الصيادين وعناصر الطاقم الذين اعتقلتهم، ومنعتهم من الاتصال بعائلاتهم ومحاميهم وممثلي الحكومة اليمنية.

ودعت هيومن رايتس ووتش فريق الخبراء التابع للأمم المتحدة التحقيق في الهجمات التي وقعت في البحر وغيرها من الهجمات على المدنيين، ورفع توصية إلى "مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة" بفرض عقوبات على العناصر والقادة المتورطين في انتهاكات لقوانين الحرب.

كما قالت هيومن، ينبغي لدول مثل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا أن توقف فورا جميع عمليات نقل وبيع الأسلحة إلى السعودية، بما يشمل السفن الحربية والمروحيات، وأن تراجع بعناية مبيعاتها إلى أعضاء التحالف لاحتمال استخدامها في ارتكاب انتهاكات.


Create Account



Log In Your Account