إيران تتوقع الإفراج عن ناقلتها النفطية وترهن مصير الناقلة البريطانية بالقضاء
الثلاثاء 13 أُغسطس ,2019 الساعة: 03:11 مساءً
وكالات

توقعت مؤسسة الملاحة والموانئ الإيرانية أن يتم الإفراج عن الناقلة الإيرانية غريس 1 قائلة إن بريطانيا أعربت عن رغبتها بذلك، في حين ربطت مصير الناقلة البريطانية المحتجزة في إيران بقرار القضاء الإيراني.

 

 

وقال جليل إسلامي نائب رئيس مؤسسة الموانئ والملاحة البحرية إن "بريطانيا مهتمة بالإفراج عن ناقلة النفط الإيرانية غريس 1 في أعقاب تبادل بعض الوثائق. نأمل أن يتم الإفراج قريبا".

 

 

واعتبر إسلامي أن مصير الناقلة البريطانية المحتجزة في إيران منوط بقرار السلطة القضائية الإيرانية، وأن الولايات المتحدة فشلت في تشكيل تحالف أمني في المياه الخليجية، وأن طهران كانت وما زالت توفر الأمن في مياه الخليج وبحر عمان.

 

 

أما وكالة أنباء فارس الإيرانية شبه الرسمية، فقالت إن سلطات جبل طارق أكدت أن الناقلة غريس 1 سيُفرج عنها بحلول مساء اليوم الثلاثاء.

 

 

في المقابل، نفى مصدر رفيع بحكومة جبل طارق ما ذكرته وكالة فارس عن مغادرة الناقلة اليوم، وفقا لوكالة رويترز.

 

 

كما نقلت رويترز عن متحدث باسم سلطات جبل طارق أن ملف احتجاز الناقلة الإيرانية سينتهي مساء السبت المقبل، مؤكدا أن السلطات تواصل السعي لنزع فتيل التوتر مع طهران منذ احتجاز الناقلة في الرابع من يوليو/تموز.

 

 

واحتجزت قوات مشاة البحرية الملكية البريطانية ناقلة النفط الإيرانية في الرابع من يوليو/تموز، قبالة ساحل جبل طارق في البحر المتوسط، للاشتباه بنقلها النفط إلى النظام السوري، في انتهاك لعقوبات الاتحاد الأوروبي.

 

 

وفي 19 يوليو/تموز، احتجز الحرس الثوري الإيراني ناقلة النفط "ستينا إمبيرو" التي ترفع العلم البريطاني في مضيق هرمز، معتبرا أنها انتهكت قواعد الملاحة الدولية، فيما رأت لندن أنها عملية "قرصنة".


Create Account



Log In Your Account