أحزاب التحالف السياسي تطالب بتشكيل حكومة أزمة والسعودية تضغط لتعيبن الإرياني وزيرا للخارجية
الثلاثاء 16 يوليو ,2019 الساعة: 09:07 مساءً
خاص

التقى تحالف القوى السياسية اليمنية المساند للشرعية اليوم الثلاثاء بنائب رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة بالعاصمة السعودية الرياض وسط توقعات بإعلان تعديل وزاري محدود في حكومة الدكتور معين عبدالملك خلال الساعات القادمة.

 

وعلم الحرف 28 أن التحالف السياسي الذي يرأسه حاليا القيادي في المؤتمر الشعبي العام رشاد العليمي مستشار الرئيس هادي، قدم خطة زمنية لبرنامجه السياسي الذي أعلن عنه في إبريل الفائت ويشتمل على مطالب باصلاحات حكومية عاجلة، وتم تسليمه للدكتور معين الذي التزم بتحويله الى برنامج للحكومة.

 

وجاء اللقاء في غضون مساعي وتحركات لإجراء تعديل وزاري في حكومة الدكتور معين عبد الملك الذي سافر الى الرياض للقاء الرئيس هادي لهذا الغرض، وسيشمل 6 حقائب وزارية بحسب مصادر الحرف 28 أبرزها وزارة الخارجية.

 

وتقول معلومات متطابقة إن السعودية تضغط لتعيين معمر الإرياني وزير الإعلام الحالي، وزيرا للخارجية، خلفا للوزير المستقيل خالد اليماني، رغم ضعفه الكبير في أداء دوره كوزير للإعلام، وافتقاده لأي خبرات دبلوماسية تؤهله لشغل موقع كبير كوزارة الخارجية.

 

وتحالف القوى السياسية اليمنية أشهر منتصف إبريل الفائت لمساندة السلطة الشرعية في مدينة سيئون بحضرموت جنوب شرقي البلاد، ويضم 16 حزبا سياسيا، أبرزها المؤتمر الشعبي جناح الرئيس هادي، وحزب تجمع الإصلاح والحزب الإشتراكي اليمني وفصائل في الحراك الحنوبي وأحزاب سلفية.


وكانت أبرز مطالب التحالف تشكيل حكومة أزمة محدودة الحقائب عوض الحالية ومجموعة من الإصلاحات الإدارية والسياسية، وتصحيح علاقة الشرعية بالتحالف العربي بما يفضي لإنهاء انقلاب الحوثيين واستعادة الدولة.

 

وطبق المصادر فإن التعديل الوزاري المرتقب لم يخضع لأي مشاورات مع الأحزاب، فيما تتحدث معلومات عن عدم رضا رئيس الحكومة بانفراد الرئيس في إختيار الوزراء البدلاء.

 

وجددت أحزاب التحالف في اللقاء الذي جمعها بنائب الرئيس علي محسن الأحمر ورئيس الحكومة معين عبدالملك، بتشكيل حكومة أزمة والإلتزام به من قبل القيادة السياسية.

 

ورجحت مصادر أخرى بقاء الحكومة بهيكلها الحالي المتضخم، حيث يتجاوز عدد حقائبها 35، باستثناء التعديلات في أسماء شاغلي الحقائب الست التي سيطالها التغيير.


Create Account



Log In Your Account