بعد وصول وفد الحوثيين.. لجنة إعادة الانتشار تجتمع على متن السفينة الأممية قبالة الحديدة
الأحد 14 يوليو ,2019 الساعة: 10:32 مساءً
الحديدة

أنطلقت مساء اليوم الأحد، اجتماعات لجنة إعادة الإنتشار على متن السفينة الأممية في عرض البحر الأحمر غربي اليمن، بعد ساعات من وصول وفد الحوثيين.

 

ووصل وفد جماعة الحوثيين متأخرا مساء اليوم إلى مكان رسو السفينة الأممية " Antarctic dream" بعد أن كان من المقرر انطلاق اجتماعات لجنة إعادة الانتشار ظهر اليوم. وفقاً لمصادر متطابقة.

 

وبحسب بيان للفريق الحكومي، فإن الاجتماع ناقش خطة إعادة الانتشار في الحديدة، بالإضافة إلى إيجاد آلية فعالة لوقف إطلاق النار.

 

 وشدد الجانب الحكومي على ضرورة تصحيح مسار المرحلة الأولى لإعادة الانتشار وفقاً لاتفاق ستوكهولم ومفهوم العمليات المتفق عليه.

 

كما طالب الفريق الحكومي بفتح المعابر لمدينة الحديدة وعقد اجتماعات لجنة إعادة الانتشار بمدينة الحديدة بدلاً من عرض البحر الأحمر.

 

وفي وقت سابق اليوم، وصل ممثلي الحكومة في لجنة تنسيق إعادة الانتشار التابعة للأمم المتحدة، إلى المكان المحدد عبر قوارب انطلقت من مناطق سيطرة القوات الحكومية.

 

وكان رئيس اللجنة، كبير المراقبين الدوليين لتنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار، الجنرال الدنماركي مايكل لوليسغارد، لجأ إلى السفينة بعد رفض الحوثيين استئناف المفاوضات في الحديدة، الخاضعة لسيطرتهم.

 

وبالتزامن مع اجتماع لجنة إعادة الانتشار، عاودت مليشيات الحوثي الانقلابية قصف الأحياء السكنية بالحديدة.

وذكرت مصادر محلية أن الأحياء السكنية الواقعة تحت سيطرة القوات الحكومية بمدينة الحديدة تعرضت مساء للقصف من قبل الحوثيين بمختلف الأسلحة الثقيلة.

وتستأنف المفاوضات بين الأطراف في اللجنة بعد نحو شهرين من وقف أعمالها، عقب فشل تنفيذ المرحلة الأولى من خطة إعادة انتشار القوات من موانئ الحديدة، على خلفية رفض الحكومة إعلان الحوثيين التنفيذ من طرف واحد، مشترطةً تشكيل لجان رقابة مشتركة من الطرفين.


Create Account



Log In Your Account