فرصة لغريفيث
الثلاثاء 09 يوليو ,2019 الساعة: 09:51 مساءً

بعد ما يقرب من شهرين على الجمود الذي لفّ جهود الأمم المتحدة بقيادة مسار السلام في اليمن، نجح مارتن غريفيث في تجاوز العاصفة، ليستأنف جهوده مجدداً، غير أنها في الأمر الواقع لا تزال عودة لمن يريد إثبات أنه تغلب على مشكلته مع الحكومة اليمنية، أكثر من كونه يحمل بشارات لليمنيين الذين يتوقون إلى سلام، أو أي شكل مما يمكن أن يعيد الاستقرار، ويضع حلاً لأبرز المشاكل المرتبطة مباشرة بحياة الناس. في الحديدة، التي تعد محور جهود غريفيث منذ تعيينه مبعوثاً إلى اليمن في فبراير/شباط 2018، ترتفع وتيرة خروقات وقف إطلاق النار، على نحو مرشح لمزيد من التصعيد في أي لحظة، في وقتٍ تعثر استئناف عمل لجنة تنسيق إعادة الانتشار، التي ترأسها الأمم المتحدة، ممثلة برئيس فريق المراقبين الدوليين الجنرال مايكل لوليسغارد وتضم أعضاء عن الحكومة وآخرين عن الحوثيين.

 

وإذا كانت الحديدة، هي المقياس العملي، لأي تقدم من عدمه، في مسار الجهود السياسية التي تقودها الأمم المتحدة لحل سلمي، فإنه من الواضح أن المفاوضات بشأن الوضع في المدينة تدور في حلقة شبه مفرغة. فعلى الرغم من أن اتفاق الهدنة لا يزال صامداً بفعل الضغوط الدولية، إلا أنه يبقى هشاً، في ظل عدم تحقيق أي تقدم على صعيد "إعادة الانتشار" والخطوات الأخرى، التي يمكن أن تنزع فتيل تجدد المعارك، في المدينة التي يعيش سكانها هذه الأيام، في أصعب الظروف، بسبب الصيف الحار، وفي ظل الوضع الخدمي المتدهور.

 

إذاً، عاد غريفيث، وهذه المرة بدأ من الرياض ثم موسكو وأبوظبي ومسقط، ولم تتضمن جولته صنعاء، التي كانت زيارته إليها قد أصبحت شبه أسبوعية، يلتقي خلالها عبد الملك الحوثي. لكن الأولوية الآن لا تزال، على ما يبدو، لاستعادة الثقة بالحكومة. ومن المفارقات في السياق انتقال الوضع من الحديث عن مرحلة "استعادة الثقة" أو "بناء الثقة" بين طرفي المفاوضات اليمنية، إلى أن بات الحديث عن "الثقة" مرتبطاً بالأزمة بين الوسيط الأممي وأحد الطرفين. إجمالاً، دخل غريفيث فرصة جديدة، لإثبات وفعل ما أخفق فيه على مدى يزيد عن عام ونصف العام. وهذه المرة تقع المسؤولية على عاتقه، ومن ورائه المجتمع الدولي، بتقديم ما يعيد ثقة اليمنيين بالجهود الدولية من خلال العمل الجاد على الوصول إلى سلام دائم وليس مجرد تهدئة هشة تتحول إلى فرصة للاستعداد لجولة أعنف من الحرب.

 

*نقلاً عن العربي الجديد


Create Account



Log In Your Account