الثقافة اليمنية تعتزم إدراج اللغتين "المهرية" و "السقطرية" ضمن قائمة التراث الإنساني
السبت 06 يوليو ,2019 الساعة: 05:13 مساءً
متابعات

قال وزير الثقافة اليمني، مروان دماج "إن لدى الوزارة توجه لإعداد أكثر من ملف لعنصر او أكثر، من عناصر التراث غير المادي في اليمن وفي مقدمتها اللغة المهرية والسقطرية وتقديمها إلى منظمة اليونسكو لإدراجها في قوائم التراث غير المادي للبشرية ".

 

وأضاف الوزير دماج في كلمته خلال افتتاح الندوة الدولية التي نظمتها وزارة الثقافة بالتعاون مع منظمة اليونيسكو، اليوم، في العاصمة المصرية القاهرة في إطار مشروع إعداد ملف الدن الحضرمي لإدراجه ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية "أن اختيار عنصر الدان الحضرمي كان لعدة اعتبارات كونه يمثل احد أهم عناصر الهوية الفنية اليمنية ولكونه يشمل على اكثر من عنصر من عناصر التراث الثقافي غير المادي يتمثل في كونه (فضاء ثقافياً وتقاليد شفهية وممارسات اجتماعية)". وفقا لوكالة الأنباء اليمنية "سبأ".

 

ولفت إلى أن أعداد ملف الدان الحضرمي لإدراجه ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية يأتي في إطار جهود وزارة الثقافة للحفاظ على الموروث الثقافي اليمني بشقيه المادي وغير المادي والتي تولي الموروث اليمني جل اهتمامها.

 

وأشار إلى أن للدان الحضرمي جذور ضاربه في عمق الثقافة اليمنية كما انه يلعب دوراً هاماً في الهوية الثقافية والاجتماعية اليمنية عامة والحضرمية خاصة ويمثل جزء من الثقافة المعاصرة بفضل بلاغة معانيه وروعته ومهارة فنانيه إضافة الى قيمته كدليل تاريخي على ما تملكه اليمن من حضارة أصيلة وراقية منذ القدم.

 

يشار إلى أن المهرية والسقطرية هي لغاتٌ قديمة غير مكتوبة، منتشرة بشكلٍ رئيسي في محافظتي سقطرى الواقعة على الساحل الجنوبي للجزيرة العربية، والمهرة (شرقي اليمن). وتشير التقديرات إلى أن هناك ما بين 100 ألف و200 ألف يتحدثون اللغة المهرية.


Create Account



Log In Your Account