مسؤول يمني: الفساد وغياب الرقابة وراء المعاناة المستمرة في منفذ الوديعة
الأحد 30 يونيو ,2019 الساعة: 03:32 مساءً
متابعات

أقر نائب وزير النقل اليمني في الحكومة المعترف بها دولياً، ناصر شريف، بوجود العديد من العوائق وراء المعاناة المستمرة، بما فيها أن تصميم الميناء البري (في الوديعة)، كان على أساس أنه ميناء ثانوي من الدرجة (ب).

 

وقال شريف في تصريح لـDW عربية إنه "مع زيادة الحركة في الوديعة تم اعتماده ميناء رئيسياً بزيادة إعداد الطواقم العاملة، مع بقاء المسارات كما هي مسار واحد فقط، مما سبب الازدحام عليه من الحجاج والمعتمرين والزوار المغتربين، ونقل المساعدات الانسانية والإغاثية عبر هذا الميناء، والذي بات الشريان الوحيد بين البلدين، بعد إغلاق ميناء الطوال البري الرئيسي (بمحافظة حجة غرباً ) ومينائي علب والبقع (بمحافظة صعدة شمالاً)، بالإضافة الى "عدم تشغيل الميناء الذي تم إنشاؤه قبل بالوديعة".

 

ويؤكد نائب وزير النقل اليمني، أن هناك تواصلاً مع الجانب السعودي لـ"التعاون وتذليل الصعوبات للعابرين بهذا الميناء الحيوي"، ويقول إن وزاته تعمل على ترميم الطريق الدولي إلى الميناء كما تنسق مع "الأشقاء في المملكة لفتح المنافذ البرية التي تحررت"، إشارة إلى تلك الواقعة بمناطق اُنتزعت فيها السيطرة من الحوثيين.

 

ويقر شريف بوجود جوانب قصور تحدث عنها "بشفافية"، حسب تعبيره، وتتمثل بعدم وجود نظام آلي (الكتروني) إحصائي دقيق، وعدم وجود أكثر من مسار لمرور الشاحنات الإغاثية والتجارية وآخر للمسافرين، كما أشار إلى إشكالات تتعلق بتأهيل الكادر المسؤول عن الميناء بما يتناسب مع كونه شرياناً وحيداً للحركة بين البلدين، وصولاً إلى الفساد المتعلق بغياب الرقابة على الميناء وخصوصاً في المنفذ العسكري.

 

ويشدد المسؤول اليمني في سياق حديثه عن المعالجات المطلوبة على أهمية "منع مرور شاحنات الاغاثة من المرور عبر المنفذ العسكري وضبط عمليات الفساد المصاحبة لهذا الإجراء الخارج عن النظام".

 

وقال إنه "اتضح خروج شاحنات كثيرة (من الجانب السعودي) عبر المنفذ العسكري تحت أسم قوافل الاغاثة وتحتوي على بضائع تجارية في داخل شاحنات الاغاثة".

 

الجدير بالذكر، أن ميناء الوديعة يبعد عن العاصمة صنعاء، مسافة ما يقرب من 500 كيلومتر، يمر فيها المسافر بعشرات حواجز التفتيش على جانبي الصراع العسكري والسياسي، الحوثيين والقوات الحكومية، أبرزها في محافظة "البيضاء"، حيث الحد الذي يفصل بين سيطرة الجانبين.


Create Account



Log In Your Account