وفد أممي يبحث نقل اللاجئين الأفارقة عبر ميناء المكلا بحضرموت
الأحد 30 يونيو ,2019 الساعة: 03:26 مساءً
متابعات

بحث وفد من المفوضية السامية لشؤون اللاجئين سبل التعاون بين المفوضية ومؤسسة موانئ البحر العربي بحضرموت عملية الإعادة الطوعية للاجئين الصوماليين إلى بلادهم عبر ميناء المكلا.

 

وناقش الوفد الأممي برئاسة السيدة (جاكلين بارليفليت) مديرة مكتب المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بالعاصمة المؤقتة عدن، مع قيادة مؤسسة موانئ البحر العربي بالمكلا، خطوات التعاون الإنساني المشترك بين الجانبين في تسهيل الإجراءات الإداريةِ والقانونية لعملية سفر اللاجئين الصومال دون أي عراقيل من ميناء المكلا الى ميناء بوصاصو الصومالي.

 

وفي الاجتماع المشترك والذي ضم ممثلي الجهات الأمنية المختصة، أكدت المفوضية السامية التزامها باتباع النظم واللوائح المُتبعة في سعيها لتحقيق أمال اللاجئين الصوماليين الراغبين طوعياً في العودة الى بلادهم.

 

كما تخلل اللقاء دراسة الأساليب المتبعة في نقل اللاجئين في ميناء عدن، وكذا استعراض المواصفات ومعايير السلامة البحرية في الباخرة الناقلة للمسافرين.

 

وناقش اللقاء – أيضاً- ظروف الطقس والملاحة البحرية للفترات الملائمة للحركة الملاحية عبر ميناء المكلا.

وحسب إحصائيات منظمة الهجرة الدولية، فإن عدد المهاجرين الأفارقة الذين وصلوا اليمن بطرق غير شرعية خلال الثلاثة الأشهر الأولى من عام 2019، بلغ أكثر من 37 ألفا.


ويتوافد على اليمن آلاف المهاجرين سنويا ومعظمهم من منطقة القرن الأفريقي إذ يفرون من الجفاف والبطالة في بلادهم على أمل الحصول على رواتب مجزية في منطقة الخليج.


Create Account



Log In Your Account