"يونيسف" تحذر من انهيار تام للخدمات الأساسية باليمن
الأحد 30 يونيو ,2019 الساعة: 02:33 مساءً
متابعات

حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف"، اليوم الأحد، من الانهيار التام للخدمات الأساسية في اليمن، مع دخول الحرب في البلاد عامها الخامس.

 

وقالت المنظمة، في تقرير لها، أنه مع دخول الصراع في اليمن عامه الخامس، توقف دفع رواتب أكثر من 1.25 مليون موظف حكومي، بمن فيهم الأطباء والأخصائيون الاجتماعيون وغيرهم من العاملين في القطاع العام منـذ أكثر من عامين ونصف.

 

وأضافت المنظمة، أن انقطاع المرتبات أدى إلى إغلاق أو تخفيض ساعات عمل بعض المرافق الحيوية كالمنشآت الصحية والمدارس ومرافق المياه والصرف الصحي وغيرها من الخدمات الاجتماعية الأساسية.

 

وأشار إلى أن الخدمات العامة الأساسية في البلاد، على شفير الانهيار التام، حيث لم يعد هناك سوى 51 بالمئة مـن إجمالي المرافق الصحية ما تزال تعمل بشكل كامل رغم أنها تعاني من نقص حاد في الأدوية والمعدات والموظفين.

 

وتابع "دفعت الحرب بقوة صحة المجتمع والرعاية التوليدية إلـى خط المواجهة مع تزايـد أعـداد الوفيات بين المدنيين المرتبطة مباشــرة بنقص الموارد".

 

وارتفع معدل وفيات الأمهات بشكل حاد خلال الحرب، من خمس وفيات في اليوم عام 2013، إلى 12 حالة وفاة في 2018، حسب التقرير.

 

وأفاد التقرير أنه يموت طفـل واحد من بين كل 30 طفلا خلال الشهر الأول من ولادتهم، فالرضيع الذي فقد أمه تكون مخاطر وفاته عالية، بشكل مباشر بسبب سوء التغذية أو بشكل غير مباشر من خلال زيادة التعرض للعدوى.

 

وطالبت يونيسف كافة أطراف النزاع والمجتمع الدولي، بوقف الحرب، والحفاظ على نظام الرعاية الصحية قيد الخدمة، وزيادة الموارد، إضافة إلى تحسين السلوكيات المعززة للصحة.


Create Account



Log In Your Account